أسباب تأخر الحمل

حجم الخط
جدة - وكالات

1. كثرة وتكرار العلاقة بين الزوجين، فد تسبِّب مشاكل صحية محتملة مثل التعب، والدوخة، وضعف الركبتين، وكثرة التبول، بالتالي يعاني كلا الزوجين من الفتور، وعدم القدرة على حدوث الحمل، بسبب تكرار العلاقة دون الانتظار واختيار الوقت الملائم.

2. ضعف العلاقة بين الزوجين، قد تؤثِّر على الحمل، إذ يمكن تفويت مرحلة الخصوبة عندما تكون العلاقة محدودة، أو لا تكون دائمًا حساباتك صحيحة حول التبويض في كل شهر.

3. التعب النفسي والتوتر وكثرة التفكير من الأمور التي تُحدث تأخرًا في الحمل، أو اضطرابًا في الفترة التي تسبق الحمل.

4. من أهم وأكثر أسباب العقم انخفاضُ وقِلَّة عدد الحيوانات المنوية وسوء حركتها؛ بسبب التَّشَوُّه الحاصل لها، وهذا الأمر يمثِّل 30 إلى 40٪ من مشاكل العقم في الزواج.

5.  إن كنتِ تعانين من نقص التغذية، فلن يكون التبويض جيدًا، وإذا كان وزنُك زائدًا فإن هذا سوف يُعيق خصوبتك، لذا فالمحافظة على الوزن المثالي هو من أكثر الأمور أمانًا للرجل والمرأة بالنسبة للحمل.

6. التدخين وتناول الكحوليات وتعاطي المخدرات، وشرب الكافيين، يؤثِّر على انتظام الحمل أو حتى حدوثه لدى الزوجة، ومن الممكن أن يصيب المرأة ببعض الأمراض المناعية التي تُضعف حدوث الحمل.

7. يؤثِّر التعرُّض للملوِّثات مثل المواد الكيميائية ومبيدات الآفات ودخان السجائر ومنتجات العناية الشخصية كالصابون والشامبو ومستحضرات التجميل على صحة الرجل والمرأة، مما يُؤخِّر من حدوث الحمل، ويُضعف فرصة حدوثه.

8. غير المنتظمة تُشير إلى أن التبويض يكون غير معروف وقته أو ضعيفًا، حيث إنه كلما قَلَّت الإباضة قَلَّ احتمال حصولك على الحمل.

9. بطانة الرحم المهاجرة هو اضطراب مزمن في الجهاز التناسلي تنمو فيه خلايا بطانة الرحم خارج الرحم، مما يؤدي الى حظر الأنابيب لمنع الإخصاب أو سفر البويضة المخصَّبة خلال قناة فالوب، حيث إن هذا الاضطراب يمكن علاجه، لكنه سبب في تأخُّر الحمل وحدوثه.

10. ما يقرب من 30 إلى 50٪ من مشاكل العقم لدى النساء تكون بسبب البويضات غير المكتملة؛ حيث يكون لديها مشاكل في الإفراج عن البويضة الناضجة من المبايض أو عدم الإباضة أبدًا، والسبب قد يعود للمشاكل الهرمونية بشكل أساسي.

11. متلازمة تَكَيُّسِ المبايض هي حالة ناجمة عن عدم توازن الهرمونات، إذ يتمُّ تشكيل خرّاجات صغيرة في المبايض، مما يعطِّل نضجَ البويضات، وتشملُ الأعراض المحتملة الأخرى الحيضَ غير المنتظم، وزيادة الوزن، ونمو الشعر الزائد، وحب الشباب.