الساعة 00:00 م
الخميس 18 يوليو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.73 جنيه إسترليني
5.13 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.64 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"إسرائيل" ستزود أوكرانيا بمنظومات مضادة للمسيّرات

حجم الخط
منظومة القبة الحديدية.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشف الصحافي الإسرائيلي باراك ديفيد، في تقرير له على موقع "أكسيوس" الأمريكي، النقاب عن موافقة "إسرائيل"، مؤخرًا، على تزويد أوكرانيا بمنظومات مضادة للطائرات المسيّرة.

وقال "ديفيد" إن هذه المعلومات نُقلت عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأوكرانيين، قالوا إنّ "إسرائيل" وافقت مؤخرًا على تراخيص تصدير لبيع محتمل لأنظمة تشويش مضادة للطائرات بدون طيار.

ونوه الموقع الأمريكي إلى أن تلك المنظومة ستُمكّن كييف من "مواجهة الطائرات الإيرانية بدون طيار التي استخدمتها روسيا خلال الحرب".

وبهذه الخطوة، تكون "إسرائيل"، وافقت علناً للمرة الأولى منذ بداية العملية الروسية في أوكرانيا (فبراير 2022)، على تراخيص تصدير دفاعية لمبيعات أسلحة محتملة لكييف.

وكانت تل أبيب حريصة على عدم تقديم مساعدة عسكرية لكييف، خشية أن تؤدي مثل هذه الخطوة إلى توتر مع موسكو.

من جانبها، وفي السابق، هددت روسيا "بالرد" في حال تم إرسال صواريخ دفاع جوّي إسرائيلية الصنع أو صواريخ اعتراضية أخرى إلى أوكرانيا، سواء بشكل مباشر أو عبر دول ثالثة.

وصرح مسؤولون إسرائيليون وأوكرانيون، بحسب "أكسيوس"، بأنّ الموافقة على تراخيص التصدير من قبل وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، ووزير الخارجية إيلي كوهين، جاءت في منتصف شباط/ فبراير الماضي.

ونبهت المصادر إلى أن الموافقة وردت بينما كانت "إسرائيل" تجري مراجعة بأمر من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، لسياستها تجاه الحرب الروسية الأوكرانية.

وذكر مسؤول أوكراني لـ "أكسيوس"، أنّ وفداً من وزارة الدفاع الأوكرانية زار تل أبيب مؤخراً، للحصول على عرض تقديمي حول أنظمة مكافحة الطائرات بدون طيار.

وأوضح المسؤولون الأوكرانيون أنّ "وزارة الدفاع الأوكرانية مهتمة بالأنظمة المذكورة، لكن يُنظر إليها على أنها أقل أهمية، لأن أوكرانيا تمكنت من اعتراض الطائرات بدون طيار بين 75-90% من الوقت"، بحسب ما ذكر "أكسيوس".

ويزعم المسؤولون الإسرائيليون أنّ "الموافقة على تراخيص التصدير ليست تحولاً في السياسة لأن الأنظمة دفاعية بطبيعتها، ولا تستخدم أي ذخيرة حية يمكن أن تقتل الجنود الروس".

وقال مسؤول إسرائيلي كبير لـ "أكسيوس"، إنّ أحد أسباب موافقة إسرائيل على التراخيص، هو إمكانية معرفة كيفية أداء أنظمة الدفاع ضد الطائرات الإيرانية بدون طيار.

وفي وقت سابق، كشف "أكسيوس" عن طلب إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من "إسرائيل" إرسال صواريخ "هوك" إلى أوكرانيا.

وقبيل أسبوع، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أنّ "إسرائيل" وافقت على تزويد أوكرانيا بقذائف مدفعية أمريكية مخزنة لديها.

وفي سياق متصل، وافقت "إسرائيل" بضغط من الولايات المتحدة الأمريكية، على تمويل توريد مواد استراتيجية إلى أوكرانيا، بحسب الإعلام الإسرائيلي.