الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

بعد إعلان وصيتهم الجماعية.. الأسرى يواصلون عصيانهم لليوم الـ 35 على التوالي

حجم الخط
أسرى
رام الله- وكالة سند للأنباء

يستمر عصيان الأسرى الفلسطينيين في يومه الـ35 على التوالي رفضًا لإجراءات التنكيل التي تنفذها إدارة السجون، بأوامر من وزير "الأمن القومي" المتطرف إيتمار بن غفير.

وأكّدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطينيّ في بيان، أنّه ومع اقتراب ساعة الصفر من معركة الإضراب عن الطعام، فإن الأسرى يكثفون حالة التعبئة، وهم على استعداد لخوض معركة (بركان الحرّيّة أو الشّهادة).

وكان الأسرى قد أعلنوا أمس الأحد وصيتهم الجماعية، قبل خوضهم معركة الإضراب المفتوح عن الطعام، بدءًا من أول أيام شهر رمضان المبارك، إذا لم تستجب إدارة السجون لمطالبهم.

وقالت لجنة الطوارئ العليا للأسرى: إن الأسرى سيخوضون الإضراب تحت عنوان "بركان الحرية والشهادة"، داعيةً إلى تعزيز المشاركة في الوقفات المساندة لهم في مراكز المدن يوم غدٍ الثلاثاء.

ومنذ توليه منصب وزير الأمن القومي، شدد "بن غفير" إجراءاته التصعيدية في حق الأسرى الفلسطينيين، من خلال حرمانهم من أبسط الحقوق الأساسية.

ومن بينها إجراء يقضي بتحديد كمية المياه المسموح للأسير في استخدامه اليومي، واحتياجاته الطبيعية، وتقليص فترة الاستحمام، بحيث تخصص لكل قسم يضم 120 أسيرًا ساعة واحدة فقط في اليوم، وإجراء تنقلات تعسفية للأسرى من سجون إلى أخرى، وإنشاء قسم مخصص لعزل الأسيرات الفلسطينيات.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال، نحو 4800 أسير، من بينهم 170 طفلاً، و29 أسيرة، وما يزيد عن ألف معتقلٍ إداريٍ.