الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أبرز الإنتاجات المغربية في رمضان 2023

حجم الخط
مسلسلات المغرب في رمضان 2023
الرباط - وكالات

تركزت الأعمال والإنتاجيات الرمضانية في المغرب للعام 2023، حول مجموعة من المسلسلات والبرامج، وكما جرت العادة تبدأ برمجة رمضان يوميًا على الشاشات المغربية بالكوميديا تليها الدراما.

وتنتقل سلسلة "صلاح وفاتي" التي حققت شهرة في "يوتيوب" إلى شاشة التلفزيون عبر القناة الأولى، وأبطالها: عبد العالي المهر، وفدوى طالب، وتدور أحداثها حول زوجين يعيشان مواقف كوميدية في أجواء شعبية.

وعكسًا لذلك، فقد قرر الكوميدي حسن الفد، مغادرة التلفزيون نحو "يوتيوب" هذا العام لعرض شخصيته الشعبية "كَبّور" في سلسلة تحمل اسم "مدام السميرس" متقاسماً البطولة مع مونية المكيمل.

القناة الأولى... الكوميديا أولاً، الدراما ثانياً

وتعرض القناة الأولى الكوميديا بوقت الذروة، من خلال "كنيناتي" الذي يتناول قصة الحاج التهامي، الكهل الذي يتزوج من جديد فيجد نفسه مسؤولاً عن زوجته وزوجات أبنائه، من بطولة محمد الجم، دنيا بوطازوت، جميلة الهوني، راوية.

ومسلسل "زاكي الخفة"، وهي سلسلة هزلية عن شاب أربعيني يجرّب مهناً عدة دون جدوى حتى يجد نفسه سائقاً لعائلة غنية، وأبطالها البشير واكين، وعدنان محجة، وهند بنجبارة، ويحيى الفاندي، ورجاء لطيفين.

وفي وقت متأخر عن الإفطار، تستبدل القناة الكوميديا بالدراما، إذ تعرض المسلسل الدرامي "كاينة ظروف" الذي يتناول قصة ثلاث نساء من طبقات اجتماعية مختلفة تجمعهن روابط قوية خلف قضبان السجن.

وأبطال هذا العمل، ابتسام العروسي، وسامية أقريو، وعبد النبي البنيوي، وهاجر المصدوقي، وآخرين.

ومع انتصاف الليل، تعرض "غدر الزمان"، وهو عمل درامي تدور أعماله حول مهندس معماري شاب يفوز بمناقصة كبيرة لإنشاء مجمع سياحي، لكن فرحته لن تدوم بعد اتصال يخبره بمرض والدته.

وهو مسلسل من بطولة منى فتو، وسعد موفق، وسلوى زرهان، وجميلة الهوني، ومهدي فولان، وآخرين.

القناة الثانية... الكوميديا أولاً، الدراما ثانياً

أما القناة الثانية، ستكون ساعة الإفطار موعد للمشاهدين مع الكوميديا، عبر برنامج المقالب "مشيتي فيها"، أو "ديرو النية"، الذي يجمع محمد الخياري وعبد الخالق فهيد من جديد.

ويأتي بعد الإفطار العمل الكوميدي "خو خواتاتو" الذي يدور حول "عزيز" الذي يجد نفسه وصياً على أخواته السبع بعد وفاة والديه.

وأيضًا، بعد الإفطار يعود المسلسل الأكثر مشاهدة في تاريخ المغرب "لمكتوب" في موسمه الثاني، أملًا بتحقيق نجاح آخر، في استكمالٍ للقصة التي أبطالها، دنيا بوطازوت ومريم الزعيمي وسكينة درابيل ورفيق بوبكر ولبنى شكلاط، يضاف إليهم هذا الموسم ربيع القاطي.

وتعرض أيضًا، المسلسل التراثي ''عين الكبريت''، الذي يحكي قصة حب مولاي يعقوب ولالة شافية بناءً على أحداث مستوحاة من الحكايا الشعبية والتاريخية المغربية.

مواسم جديدة ودون بيغ

قرّرت قناة MBC5 إنهاء مسيرة مسلسل "سلمات أبو البنات" مع عرض الموسم الخامس ليكون الموسم الأخير، ويتناول المسلسل قصة أب متسلط يضغط على بناته ويضيق عليهن، لكن ذلك لا يحمي العائلة من الوقوع في سلسلة من المشاكل.

وتقدم أيضًا مسلسل "مال الدنيا"، تدور أعماله حول المال والإجرام، من بطولة مغني الراب، دون بيغ، مع رشيد الوالي ومحسن مالزي وناصر أقباب.

وبعد نجاح المواسم السابقة، يعود مسلسل الأمازيغي "بابا علي" في موسم ثالث ليتابع قصته المستوحاة من عوالم شخصية "علي بابا"، والتي يلعبها الحسين برداوز، وعبد اللطيف عاطف، ونجوم أمازيغ آخرون.