الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

المئات من كبار طياري سلاح الجو الإسرائيلي يقررون عصيان الأوامر

حجم الخط
طيارو سلاح الجو الإسرائيلي
القدس - وكالة سند للأنباء

أعلن المئات من كبار طياري سلاح الجوي الإسرائيلي من تشكيل الاحتياط، عن رفضهم الالتحاق بوحداتهم وذلك في أعقاب خطاب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أمس، الذي أصر فيه على مواصلة خطوات تقييد القضاء.

ونقلت القناة "12 الإسرائيلية" أن 200 من كبار طياري سلاح الجو بعضهم يقودون عمليات جوية في أماكن لا تعترف "إسرائيل" بمهاجمتها، رفضوا الامتثال للأوامر وبالتالي عدم الالتحاق بوحداتهم الجوية.

وقالت القناة إن الطيارين يعتبرون من الفئة المهمة جداً لسلاح الجو، ويقومون أسبوعياً بتدريبات عملياتية وينفذون مع الطيارين النظاميين عشرات العمليات الجوية.

وقررت مجموعة الطيارين رفض الخدمة في أعقاب خطاب نتنياهو أمس، معلنين عن تجميد التحاقهم بالخدمة العسكرية في الوقت الراهن، على أن يعاد النظر في القرار بعد أسبوعين.

وتبعاً للطيارين المحتجين، فإن رئيس حكومة الاحتلال لا ينوي وقف سن القوانين المناهضة للديمقراطية ويسير بخطىً ثابتة نحو حكم ديكتاتوري وبالتالي فمن الصعب عليهم مواصلة خدمة الدولة، "على حد تعبيرهم".

وشدد الطيارون أنهم يعيشون أزمة ثقة خطيرة بين متخذي القرار وبين من يعرض حياته للخطر؛ سعياً لحماية "إسرائيل".

ويُضاف احتجاج كبار طياري سلاح الجو إلى احتجاج 100 آخرين حيث أعلنوا الأربعاء الماضي نيتهم تجميد تطوعهم للخدمة الاحتياطية، ومن بينهم ضباط استخبارات ومراقبة جوية ومشغلي طائرات مسيرة وطيارين.

يُشار إلى أن "نتنياهو"، أكد مساء أمس على مضي حكومته في تمرير قانون "الإصلاح القضائي"، وسط تحذيرات المنظومة الأمنية من تداعيات ذلك على الجيش والأجهزة الأمنية في "إسرائيل".

وتشهد "إسرائيل" منذ ما يزيد على 11 أسبوعًا احتجاجات واسعة ضد قرار حكومة نتنياهو تمرير سلسلة من القوانين من شأنها الحد من سلطة المحكمة العليا؛ وهي أعلى هيئة قضائية في "إسرائيل".