الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

دعا الجيش للتصدي لـ"العصيان"..

خاص انفو فيديو "نتنياهو" يقرر تجميد التشريعات القضائية

حجم الخط
بنيامين نتنياهو
القدس - وكالة سند للانباء

قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" تجميد التشريعات القضائية بالقراءتين الثانية والثالثة للقانون، مع الإصرار على تنفيذ التعديلات إلى حين الوصول إلى إجماع واسع.

وطالب "نتنياهو" خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الإثنين قادة الجيش الإسرائيلي، بالعمل على التصدي لـ"العصيان" الذي تقوم به فئات من المجتمع الإسرائيلي، وليس احتوائه.

وقال "نتنياهو" إنه يصغي لمطلب إنهاء التوتر بين المعسكرين في "إسرائيل"، مطالباً الجميع بالتصرف بمسؤولية؛ واصفاً "إسرائيل" بأنها على مفترق طرق خطير.

واتهم "نتنياهو" قوى المعارضة الإسرائيلية بالسعي إلى تمزيق "الشعب الإسرائيلي"، مؤكداً أنه لن يسمح بمسار الحرب الأهلية.

ردود فعل إسرائيلية..

بدوره، أكد الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرسوغ أن وقف التشريعات هو الشيء الصحيح؛ مشيراً إلى أن الوقت قد حان لبدء حوار جاد لخفض التوتر.

ودعا "هرتسوغ" الجميع للتحلي بالمسؤولية، مشدداً "علينا أن نبدأ الحوار لصياغة اتفاقيات واسعة، بهدف إنقاذ إسرائيل".

وأبدى زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد استعداده لإجراء محادثات في حين تم إيقاف التشريع، مستدركاً "علينا أولا أن نتأكد من عدم وجود مؤامرة أو خدعة".

بينما رحب وزير الجيش الإسرائيلي السابق بيني غانتس بقرار إرجاء التشريعات القضائية، لافتاً إلى أنه سيبقى معارضاً لهذه الحكومة لكنه سيدعم الحوار، كما أبدى وزير الجيش المُقال يوآف غالانت ترحيبه بقرار "وقف التشريع لصالح المفاوضات".

من جهته، علّق رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان بالقول، إن "نتنياهو" يصر أكثر من السابق على إجراء التعديلات القضائية، وليس لديه نية للتفاوض، بل يتحين الفرصة المناسبة لتنفيذ هذه التعديلات.

وفي السياق، أعلن كلٌ من اتحاد العمال "الهستدروت" ونقابة الأطباء إلغاء الإضراب المقرر غداً، وذلك وفق ما أعلنته إذاعة الجيش عقب خطاب "نتنياهو".

في حين وصفت زعيمة حزب العمل ميراف ميخائيلي خطاب "نتنياهو" بـ"المليء بالأكاذيب والتحريض ولا يجب أن نقع في فخه"، قائلةً إنه يكسب الوقت على حساب الديمقراطية،" ويجب أن يستمر ويتعزز الاحتجاج".

ردود فعل دولية..

رحب البيت الأبيض بقرار نتنياهو تجميد التعديلات القضائية، وطالب القادة الإسرائيليين سرعة التوصل إلى تسوية.

أما المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي،فقد قالت تعقيباً على إعلان نتنياهو تجميد التعديلات القضائية، إن الإدارة الأمريكية تواصل دعوة القادة الإسرائيليين إلى تقديم تنازلات في أقرب وقت ممكن.