الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

ليفين يُعلن دعمه..

الليكود: نتنياهو يعتزم وقف التشريعات القضائية

حجم الخط
نتنياهو.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال قياديون في حزب الليكود، اليوم الإثنين، إنه يتوقع أن يعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال "خطاب للأمة" سيلقيه اليوم عن تعليق التشريعات التي تدفعها حكومته لـ "إضعاف" جهاز القضاء.

وأشار القياديون إلى أن ذلك جاء بعد المظاهرات الصاخبة الليلة الماضية والتي استمرت حتى الفجر، في أعقاب إقالة وزير الجيش، يوآف غالانت.

وأفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" بأن رئيس حزب شاس، أرييه درعي، يتوسط بين نتنياهو وغالانت بهدف عدم إخراج إقالة الأخير إلى حيز التنفيذ.

وبحسب تسوية يقترحها "درعي"، يتعين على غالانت إصدار بيان بهدف إبقائه في منصبه.

وذكر موقع "واينت" الإلكتروني أن مسؤولين في مكتب نتنياهو أطلعوا الإدارة الأمريكية على أن نتنياهو يعتزم الإعلان عن وقف تشريعات الخطة القضائية.

وعقد نتنياهو، اليوم، مداولات مع رؤساء أحزاب الائتلاف قبيل إلقاء خطابه، تزامنًا مع تظاهر ناشطون من اليمين قبالة الكنيست دعمًا للخطة القضائية.

وكان من المقرر أن يلقي نتنياهو الخطاب في الـ 10:00 صباحًا، لكن تم تأجيله في أعقاب تهديد وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بالاستقالة من الحكومة في حال تعليق تشريعات الخطة القضائية.

وقال بن غفير إنه لن يقود لانتخابات جديدة وأنه سيدعم الحكومة من خارجها. وإثر ذلك، اجتمع نتنياهو مع "بن غفير" في محاولة لإقناعه بالعدول عن الاستقالة.

ووفقًا لوسائل إعلام إسرائيلية، فإن رئيس الصهيونية الدينية، بتسلئيل سموتريتش، منح نتنياهو "ضوءًا أخضر" للإعلان عن تعليق التشريعات.

وذكرت وسائل الإعلام أن مداولات رؤساء أحزاب الائتلاف انتهت، وأن نتنياهو يصر على وقف تشريعات خطة "إضعاف" جهاز القضاء، بالرغم من تهديد بن غفير.

وقال وزير القضاء، ياريف ليفين، لصحافيين في الكنيست إنه لا يعتزم الاستقالة في حال وقف التشريعات التي يقودها؛ "سأحترم أي قرار يتخذه نتنياهو، وعلينا العمل من أجل استقرار الائتلاف".

وفرقت الشرطة الإسرائيلية جميع المظاهرات ضد خطة الحكومة لإضعاف جهاز القضاء، قبيل فجر اليوم الإثنين، وفتحت الشوارع التي أغلقها المتظاهرون خلال الليلة الماضية.

واندلعت احتجاجات في مناطق عدة في إسرائيل، أغلق خلالها المتظاهرون شوارع ومفترقات طرق مركزية لساعات.

وأغلق متظاهرون شبكة شوارع "أيالون" المركزية في تل أبيب، لأكثر من خمس ساعات. وفرقت الشرطة، فجر اليوم، المتظاهرين بالقوة مستخدمة مدافع المياه وقوات "يسام" الخاصة والخيالة فيما وضع المتظاهرون متاريس في محاولة لصد قوات الشرطة.

واستعرت الاحتجاجات في أعقاب إعلان نتنياهو عن إقالة وزير الجيش، يوآف غالانت، بعد خطابه مساء أول من أمس، الذي طالب فيه بوقف تشريعات خطة إضعاف جهاز القضاء وحذر من تبعات هذه الخطة على أمن إسرائيل.

وفي موازاة الاحتجاجات، صادقت اللجنة الخاصة في الكنيست لسن تعديلات "قانون أساس: الحكومة"، بعد منتصف الليلة الماضية، على "قانون درعي 2" تمهيدا للقراءتين الثانية والثالثة.

وينص هذا التعديل على منع المحكمة العليا من التدخل في تعيين وزراء ويمهد لإعادة تعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، وزيرا.