الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"الجامعة العربية" تدعو لاتخاذ خطوات لإنهاء الاحتلال

حجم الخط
جامعة الدول العربية
القاهرة - وكالات

دعت جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته، واتخاذ خطوات جادة وحقيقية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وطالبت "الجامعة العربية" في بيان لها بمناسبة الذكرى الـ47 ليوم الأرض الفلسطيني المجتمع الدولي باتخاذ خطوات جادة وحقيقية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، والعمل على توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني في وطنه وتمكينه من ممارسة تطلعاته وحقوقه المشروعة.

وشددت على ضرورة إلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، والعمل من أجل التوصل لحل شاملٍ عادلٍ قائم على دولتين، وفق قوانين وقرارات "الشرعية" ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية.

وجددت "الجامعة العربية" دعمها الكامل لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وأوضحت أنه على المؤسسات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي الاضطلاع بمسؤولياتهم تجاه الشعب الفلسطيني، والعمل الفوري على وقف الجرائم اليومية المتواصلة ضده، من استيطان وتهويد وقتل مستمر.

وفي السياق، لفتت جامعة الدول العربية إلى أن ذكرى يوم الأرض هو "استعادة لرمزية وطنية عربية فلسطينية مهمة، وتوثيق لمحطة فاصلة في مسيرة النضال الفلسطيني ضد احتلال غاشم، أمعن منذ إنشائه في انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة ومارس ضده أبشع سياسات العنف والتطهير العرقي وعمل على تهويد أرضه".

وتمر اليوم الخميس الذكرى السابعة والأربعين ليوم الأرض، الذي تعود حكايته لـ30 آذار/ مارس عام 1976م، عندما هبّ الفلسطينيون في سخنين ودير حنّا وعرابة بالداخل المحتل في وجه الاحتلال حين أراد مصادرة الأرض، وامتدت الأحداث لاحقًا إلى مناطق الجليل، ما أسفر عن استشهاد ستة، وإصابة واعتقال العشرات.