الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

محدث "الأسرى" و"الهيئة": الاعتداء على الأقصى واعتقال المئات رضوخ لرغبة "بن غفير"

حجم الخط
اعتداء ع سيدة
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ووزارة الأسرى، إن ما شهده المسجد الأقصى المبارك من اعتداءات سافرة واعتقالات طالت المئات من المصلين يأتي في سياق خطة إسرائيلية ممنهجة تعكس الرضوخ لرغبات المتطرف إيتمار بن غفير، ومحاولة للهروب من أزماتهم الداخلية.

وأكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، في بيانٍ له اليوم الأربعاء تلقته "وكالة سند للأنباء" أن الاقتحام مخطط له مسبقًا، حيث نفذ الاحتلال هجماته في وقتٍ محدد ودخل من عدة أبواب على المعتكفين، مشيرًا إلى أن عمليات الاعتقال طالت المئات وجرى نقلهم بالحافلات إلى مراكز تابعة لشرطة الاحتلال.

وذكر "أبو بكر" أن العدد الأكبر من المعتقلين الذي جرى اعتقالهم الليلة، نُقلوا إلى التحقيق فيما يُعرف بمركز شرطة "عطروت".

وحمّل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مجريات الأحداث القادمة، والتي سيكون لها شكلاً آخراً، بعد الممارسات اللا أخلاقية واللا انسانية التي يشهدها المسجد الأقصى وساحاته منذ ساعات ليلة أمس وحتى هذه اللحظة.

وبحسب ما جاء في البيان فإن الوحدة القانونية في "هيئة الأسرى" ستعمل بشكلٍ كامل على مساندة الطاقم القانوني المختص بالقدس للإفراج عن المعتقلين، لافتًا إلى أن المعلومات الأولية تتحدث عن الإفراج عن جزء منهم، على أن يُفرج عن معظمهم خلال ساعات وسيتم تسلميهم قرارات إبعاد عن "الأقصى".

من جانبها، استنكرت وزارة الأسرى والمحررين، السلوك السافر لقوات الاحتلال واعتقالها لأكثر من 500 مواطن فلسطيني من المسجد الأقصى ومحيطه في غضون عدة ساعات.

وقالت الوزارة في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، إن حملة الاعتقالات في القدس، تعكس العنصرية والإرهاب الذي بات يسيطر على تصرفات وقرارات حكومة الاحتلال الفاشية.

ودعت للإفراج الفوري عن كافة المعتقلين، مطالبة المجتمع الدولي بضرورة الكف عن البقاء في موقع المتفرج، والتحرك لضمان حرية العبادة والتنقل في الأماكن المقدسة، والضغط على الاحتلال لوقف سياسة الاعتقالات.

وأشارت، إلى أن الاحتلال يساوم المعتقلين على إبعادهم عن المسجد الأقصى وعدم دخوله مقابل الإفراج عنهم، وهو ما يعد تعديا سافرًا على حرية العبادة ومخالفة جسيمة للمواثيق والأعراف الدولية.

وليل الثلاثاء/ الأربعاء اقتحمت قوات الاحتلال المصلى القبلي في المسجد الأقصى، وأخرجت المعتكفين من داخله بالقوة، وتخلل ذلك إطلاق قنابل الصوت والغاز السام صوبهم، وهو ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المصلين، واعتقال المئات.

علمًا أن المعتكفين كانوا يتواجدون داخل المصلى القبلي في المسجد الأقصى، لصدّ أي استفزازات واعتداءات مرتقبة للمستوطنين، على خلفية محاولات منظمات "الهيكل" المزعوم، إدخال "قرابين الفصح" لباحات المسجد، وتنفيذ اقتحامات بأعدادٍ كبيرة له خلال اليوم.

ويبدأ عيد الفصح اليهودي اعتبارا من مساء اليوم الأربعاء (5 أبريل/ نيسان)، ويستمر حتى 12 من الشهر ذاته، في ظل تشديدات عسكرية خانقة في القدس ومحيط "الأقصى"، وفرض إغلاق على غزة والضفة الغربية.

وتشهد مدينة القدس تزايد التوتر منذ تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو أواخر العام الماضي والتي يصفها مراقبون بأنها "الأكثر تطرفا" في تاريخ الاحتلال.