الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

في أول أيام "عيد الفصح العبري"..

محدث بالفيديو 199 مستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى بـ "الزي الكهنوتي"

حجم الخط
اقتحامات الأقصى
القدس - وكالة سند للأنباء

اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، بحماية أمنية مشددة من قبل شرطة الاحتلال الإسرائيلي والقوات الخاصة المسلحة التابعة لها، في أول أيام "عيد الفصح" العبري.

وقالت مراسلة "وكالة سند للأنباء" في القدس، إن 99 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى بـ "الزي الكهنوتي" على شكل مجموعات، من جهة "باب المغاربة" الخاضع لسيطرة الاحتلال منذ احتلال القدس عام 1967، ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في باحات المسجد.

وتلقى بعض المستوطنين شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدى بعضهم شعائر تلمودية في الجهة الشرقية من ساحات الأقصى، وعند مصلى "باب الرحمة"، وقبالة قبة الصخرة؛ قبل أن يغادروا من جهة "باب السلسلة".

وكانت شرطة الاحتلال، قد دهمت صباح اليوم ساحات الأقصى معززة بعناصر من الوحدات الخاصة، وانتشرت في الساحات لتأمين اقتحامات المستوطنين، وأبعدت المرابطين عن مسار المستوطنين ومحيط المصلى القبلي بعد أن أخرجت معظمهم ومنعت المئات من دخول الأقصى.

شرطة الاحتلال.webp

 

ووسط إجراءات مشددة فرضتها قوات الاحتلال في القدس ومحيط البلدة القديمة أدى المئات من الفلسطينيين صلاة الفجر في الشوارع القريبة من "الأقصى" بما في ذلك باب الأسباط وباب المجلس، بعد منعهم من دخول المسجد.

جاء ذلك بعد ساعات من اقتحام قوات الاحتلال لباحات المسجد الأقصى أثناء صلاة التراويح حيث اعتدت بشكلٍ جماعي على المعتكفين بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام والصوت، ثم قامت بملاحقة المصلين والمعتكفين وأفرغت المسجد القبلي منهم بالكامل.

 

يذكر أن الجماعات الاستيطانية المتطرفة دعت أنصارها لتنفيذ أكبر اقتحام للمسجد الأقصى خلال عيد الفصح العبري الذي بدأ مساء أمس ويستمر أسبوعًا، تزامنًا مع تشديدات وإغلاقات فرضها الاحتلال على الضفة الغربية وقطاع غزة، خلال فترة هذا العيد.

كما رصدت "جماعات الهيكل" المزعوم و"حركة نعود للجبل"، مكافآت مالية للمستوطنين الذين يحاولون ذبح "قربان الفصح" في المسجد الأقصى المبارك، خلال أيام العيد.

وواجه الفلسطينيون هذه الدعوات، بأخرى تُطالب بالحشد والاعتكاف في باحات الأقصى؛ لصدّ أي استفزازات واعتداءات للمستوطنين، لكنّ شرطة الاحتلال منعتهم واعتدت عليهم بوحشية وأخرجتهم بالقوة من المسجد أكثر من مرة خلال شهر رمضان الفضيل، كان أعنفها ما حدث فجر أمس الأربعاء.