الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

هآرتس: التأهب الإسرائيلي قبيل مسيرة الأعلام يُظهر الخوف من تجدد التصعيد

حجم الخط
مسيرة الأعلام في القدس
القدس - وكالة سند للأنباء

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، اليوم الجمعة، إن حالة التأهب الإسرائيلي، طوال أحداث "يوم توحيد القدس" و"مسيرة الأعلام" أمس الخميس، يُشير إلى تناقض مع ما يتم التصريح به عن انتصار مدوٍ في العملية العسكرية بقطاع غزة.

وأشارت الصحيفة في تقرير تحليلي لمراسلها عاموس هرئيل، إلى التصريحات التي تفاخر بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقب انتهاء العملية العسكرية مع غزة، والتي قال فيها إن "إسرائيل ضربت الجهاد الإسلامي بطريقة لن تُنسى، وغيرت معادلة الردع".

واعتبر "هرئيل"، أن "التوتر الأمني الذي ظهر أمس والمشاورات المتعددة التي عقدت قبل مسيرة الأعلام، يشهد على الوضع الحقيقي، بأن إسرائيل لم تكن متأكدة إطلاقًا من انتصارها، وتخشى من رد فعل عنيف من قطاع غزة، مما قد يعيد التصعيد العسكري مجددًا إلى المنطقة".

بدورها قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية، إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية غير راضية عن التصريحات التي ترى أنها مبالغة بشأن تغيير واضح في ميزان الردع بعد العملية العسكرية الأخيرة بقطاع غزة، وخاصة تلك التصريحات التي صدرت عن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وعصر أمس الخميس، شارك آلاف المستوطنين ووزراء في الحكومة الإسرائيلية، في "مسيرة الأعلام" الاستفزازية بالقدس؛ احتفاءً باحتلال الشطر الشرقي من المدينة عام 1967، تحت مُسمّى "توحيد القدس".

ويعتبر الفلسطينيون المسيرة عملًا استفزازيًا لفرض السيادة الإسرائيلية والوجود الاستيطاني بمدينة القدس، ما سببت في أعوامٍ سابقة باشتباكات عنيفة بين فلسطينيين من جهة ومستوطنين وعناصر شرطة الاحتلال من جهة أخرى، كما أدت لاندلاع مواجهة عسكرية مع فصائل المقاومة في قطاع غزة عام 2021 وحملت اسم "سيف القدس".

وكانت شرطة الاحتلال أوضحت أن إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، كما حدث في شهر مايو 2021، أو مناطق أخرى، يبقى احتمالًا واردًا، ما دفعها لنشر بطاريات "القبة الحديدية" عل نطاقٍ واسع.