الساعة 00:00 م
الخميس 18 يوليو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.73 جنيه إسترليني
5.13 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.64 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"نتنياهو" يُنهي خلافات أزمة الميزانيّة العامة مع "بن غفير"

حجم الخط
نتنياهو
القدس-وكالة سند للأنباء

أنهى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، الخلافات حول الميزانية العامة للدولة مع حزب "عوتسما يهوديت"، الذي يرأسه وزير الأمن القوميّ، إيتمار بن غفير.

وطالب "بن غفير" بميزانية أعلى بكثير من المرصودة لوزارة "النقب والجليل"، إذ بلغت الميزانية المقررة 450 مليون شيكل لمدة عامين فقط،، فيما طالب "بن غفير" بإضافة 800 مليون شيكل، وفق ما أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية، أنه بموجب الاتفاق بين الطرفين، سيحصل حزب "عوتسما يهوديت" على مبلغ إضافيّ قدره 250 مليون شيكل، من فائض ميزانيات الوزارات الأخرى.

وفي تعقيب على القرار، أشار "بن غفير"، إلى أن "إضافة الميزانية خبر مهمّ لسكان النقب والجليل، مشيرا إلى أنها ستمكِّن من ربط سكان النقب والجليل بالمركز، وتقليص الفجوات، كما وعدنا في الانتخابات".

وتوصل "نتنياهو"، يوم أمس الاثنين، إلى تسوية للخلافات حول الميزانية العامة مع "الحريديين"، مُعلنا عن توقيع اتفاق مع وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، ووزير البناء والإسكان، يتسحاق غولدكنوب، يقضي بتحويل مبلغ بقيمة 250 مليون شيكل لمعاهد تعليم التوراة.

يأتي ذلك في ظل مساعي الحكومة للمضي قدما في إجراءات المصادقة على الميزانية العامة وقانون التسويات؛ علما بأن الموعد النهائي للمصادقة على الميزانية هو 29 أيار/ مايو الجاري.

وسيؤدي عدم المصادقة على الميزانية بالقراءتين الثانية والثالثة، حتى ذلك الحين إلى حل الكنيست أوتوماتيكيا والتوجه لانتخابات عامة جديدة.