الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

مسؤول أوروبي: سبسطية حق للفلسطينيين

حجم الخط
سبسطية
نابلس-وكالة سند للأنباء

قال ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، إن بلدة سبسطية شمال نابلس، أرض محتلة، مؤكدا أن للفلسطينيين الحق في البقاء فيها.

جاء ذلك خلال زيارة لوفد من الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، إلى سبسطية للاطلاع على ما تتعرض له البلدة وقرية برقة شمال غرب نابلس، من انتهاكات إسرائيلية، خاصة للمناطق الاثرية.

وأضاف بورغسدورف، أن الوضع في سبسطية أصبح الوضع أكثر سوءا، مؤكدا وجود الكثير من التحديات التي تواجه المجتمع المحلي في سبسطية جراء الآثار المترتبة على الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا للمحافظة على الإرث والموروث الثقافي والإنساني في سبسطية، مشددا على دعم الفلسطينيين في حقهم في المحافظة على هذا الموروث.

وشدد بورغسدورف أن سبسطية أرض فلسطينية، موضحا أن "إسرائيل" ملزمة بموجب القانون الدولي بعدم القيام بأي إجراء مخالف في البلدة.

وأوضح أن عودة المستوطنين إلى المستوطنات المخلاة مخالف لقرارات المحكمة العليا الإسرائيلية، وكذلك للقانون الدولي.

ودعا بورغسدورف "إسرائيل" إلى منع اعتداءات المستوطنين، مطالبا إياها حماية الفلسطينين من هذه الإجراءات، بصفتها قوة احتلال.

وصادقت حكومة الاحتلال، على تخصيص 10 ملايين دولار للاستيلاء على موقع حديقة سبسطية الأثري، وإقامة مركز سياحي يهودي في المكان.

ويتضمن مشروع الاحتلال شق شارع التفافي داخل المنطقة الأثرية ليخدم الحركة الاستيطانية، ووضع شباك وسياج وكاميرات حماية وبرج عسكري داخل المنطقة الأثرية، إضافة إلى التنقيب عن الآثار.