الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

المنفذ لم يُفكر بالعودة لمصر..

"عملية الحدود".. ضابط إسرائيلي يكشف تفاصيل جديدة

حجم الخط
من مكان عملية الحدود.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشف الضباط الإسرائيلي المسؤول عن منطقة "عملية الحدود"، النقاب عن أن الجنود الإسرائيليون القتلى لم يُطلقوا أي رصاصة باتجاه منفذ العملية (الشرطي المصري)؛ الذي قتلهم بشكل مباغت.

وقال الضابط الإسرائيلي، وفق ما نقل عنه موقع "واللا الإخباري"، "تبين من خلال فحص أسلحة الجندي والمجندة اللذين قُتلا أولًا أنهما لم يستخدما سلاحهما، ووُجد نظام الأمان على أحد السلاحين؛ ما يعني أنهما لم يُطلقا رصاصة واحدة باتجاه المهاجم".

وأوضح أن قواته عثرت على جثة المجندة داخل نقطة حراسة، في حين عثرت على جثة الجندي على بعد عدة أمتار، مشيرًا إلى أن الجندي المصري تمكّن من قتلهما بشكل مباغت دون تمكنهما من الرد.

وأردف: "تجوّل المنفذ في المكان مع بندقية كلاشنكوف والعديد من مخازن الذخيرة، ومصحف وسكين كوماندوس، ولم يختار العودة إلى مصر وتوجه نحو الشرق".

ووفق الضباط الإسرائيلي فإنه "عندما وصل قائد اللواء إلى المنطقة وجد الجندي المصري يُصلي من بعيد، ولم يكن الجيش متأكدًا في البداية أنه المنفذ لأنه كان بعيدًا جدًا عن القوة، ولم تكن هناك أي طائرة بالأجواء في البداية".

وفيما يتعلق بالهجوم على منفذ العملية، بيّن: "لا يمكنك استهدافه ببندقية من عيار 5.56 ملم، فقد كان بعيدًا ولا أعرف لماذا لم يحضروا رشاشًا من طراز نيغيف، كان عليهم أن يطلقوا النار عليه من بعيد حتى تصل طائرة هجومية، لماذا كنا بحاجة للاقتراب منه وتعريض القوة للخطر؟".

ونقل موقع "واللا الإخباري" عن ضابط آخر قوله، إن منطقة الحدود المصرية تعاني من الإهمال منذ فترة طويلة، وهذا ما يفسر الفارق الزمني بين العملية واكتشافها.

وتابع: "الجميع متفاجئ من عدم تفقد الجنود على هذه الجبهة على مدار عدة ساعات، لكن هذا هو المعتاد في تلك المنطقة، هناك فرق كبير بين تلك المنطقة ومحيط قطاع غزة".

وأشار إلى أنه على جبهة قطاع غزة "يتوجب عليك الإبلاغ عن أي حركة لك وبعدها بوقت قصير تحضر دوريات عسكرية إلى المكان، أما على الحدود المصرية فكل شيء مختلف؛ فهناك يحضر كبار القادة للتفقد دون سلاح".

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي العميد دانيال هاجري، قد قال إنه "من المحتمل أن يكون الطقس تسبب بعطل لأجهزة الاستشعار على طول السياج الحدودي"، ما سمح للشرطي المصري بقص السياج والدخول.

وصباح أمس السبت، قٌتل ثلاثة جنود إسرائيليون وأصيب رابع، جراء عملية إطلاق نار تجاه مجموعة من الجنود على الحدود مع مصر، فيما أعلن عن استشهاد المنفذ (شرطي مصري) لاحقًا، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وأكد جيش الاحتلال، رسميًا، مقتل ثلاثة من جنوده (جنديين ومجندة)، وكشف عن هوياتهم، وأصيب رابع جراء عملية إطلاق نار، خلال ما وصفه بـ "حدث أمني" في منطقة لواء "فاران" الإقليمي على الحدود مع مصر.