الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

السودان.. تحذيرات من حرب أهلية ومبادرات لحل الأزمة

حجم الخط
تصاعد الدخان في أم درمان بسبب القتال الدائر فيها.jpg
الخرطوم - وكالة سند للأنباء

حذر الاتحاد الأفريقي، اليوم الاثنين، من تحول القتال الدائر في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى حرب أهلية. بينما تستمر الاشتباكات والانفجارات في أنحاء مختلفة من العاصمة السودانية "الخرطوم".

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، خلال افتتاح قمة "الإيغاد" في جيبوتي، إنه في حال لم يتوقف القتال فورًا فستحدث حرب أهلية في السودان.

وأضاف فكي: "الأوضاع التي تتفاقم في السودان تصل إلى حد تهديد المنطقة بأكملها". مؤكدًا أن "الأزمة التي يمر بها السودان تمثل تهديدا كبيرا لوجوده، واصفا إياها بعملية دمار ذاتي".

ميدانيًا..

وسمعت، منذ ساعات صباح اليوم، أصوات أسلحة ثقيلة قرب المنطقة الصناعية وحيي الرميلة والحلة الجديدة غرب الخرطوم، إضافة إلى سماع دوي انفجارات في أم درمان وتصاعد أعمدة الدخان وتحليق للطيران في سماء مدن الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان.

واستمر لليوم الخامس تصاعد أعمدة الدخان بكثافة حول مخازن رئيسية للوقود جنوب الخرطوم على خلفية معارك عنيفة كانت قد دارت بين الطرفين حولها، وحول مصنع اليرموك للصناعات الدفاعية التابعة للجيش.

يأتي هذا التطور صباح اليوم، بعد يوم من معارك تعتبر الأشد بين الجيش السوداني والدعم السريع، شهدتها العاصمة منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل/ نيسان الماضي.

وقالت نقابة أطباء السودان "غير حكومية"، أمس الأحد، إن مدينة الجنينة (مركز ولاية غرب دارفور على الحدود مع تشاد) تحولت إلى "مدينة أشباح ليس فيها سوى رائحة الموت".

وتشهد المدينة منذ 20 أبريل/ نيسان الماضي هجمات متتالية تشنها قبائل على صلة بالدعم السريع، وخلفت الهجمات مئات القتلى والجرحى وآلاف النازحين.

وأفادت النقابة بانهيار المنظومة الصحية والخدمات المدنية وخروج المنظمات الإنسانية من الخدمة ومغادرتها الولاية.

تبادل الاتهامات..

وقال الجيش السوداني اليوم إن قوات الدعم السريع استهدفت المناطق السكنية بالأزهري والسلمة جنوب الخرطوم بالقصف المدفعي والصاروخي.

وأضاف الجيش في بيان له، أن "قوات الدعم السريع "تكبدت خسائر فادحة تشمل تدمير العشرات من الآليات العسكرية ووقوع قتلى خلال عمليات تمشيط في العاصمة السودانية الخرطوم".

وبحسب بيان مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، فإن عناصر الدعم السريع أصبحوا يرتدون الملابس المدنية ويستخدمون السيارات المدنية في كل تحركاتهم ويحتمون بمنازل المواطنين.

في المقابل، أفادت قوات الدعم السريع في بيان أمس الأحد بأنها صدت محاولات الجيش للهجوم عليها في عدد من المحاور بالخرطوم.

ونوه البيان إلى أن قوات الدعم السريع دمرت أعدادا كبيرة من العتاد بلغت أكثر من 70 مركبة وآلية وأسر المئات من قوات الجيش شرقي الخرطوم، وأنها سيطرت على 5 دبابات وأحرقت دبابتين جنوبي الخرطوم.

مبادرة جديدة..

وتطرح قمة الهيئة الحكومية للتنمية "إيغاد" اليوم خطة جديدة لإنهاء الصراع، ومن المتوقع أن تكشف عن خريطة الطريق الجديدة للمنظمة الرامية إلى حل الأزمة السودانية.

وتضم "إيغاد" 8 دول أفريقية هي: جيبوتي، السودان، جنوب السودان، الصومال، كينيا، أوغندا، إثيوبيا، وإريتريا.

وسترفع اللجنة الوساطة الرئاسية، المكونة من جيبوتي وجنوب السودان وكينيا، تقريرها لقمة الإيغاد بشأن الأزمة في السودان، ومن أبرز نقاطه وقف القتال الدائم وإيصال المساعدات الإنسانية وبدء حوار سياسي يمهد لأنهاء الازمة.

وقال الأمين العام لهيئة "إيغاد" وركنيه جيبيهو إن الانعكاسات الخطيرة للأزمة في السودان على المنطقة "تتطلب تصرفا سريعا من الإيغاد".

ودعا "جيبيهو" إلى وقف لإطلاق النار في عموم السودان، مبينًا: "لدى هيئة الإيغاد الآليات اللازمة لجعل الأطراف السودانية تجتمع على طاولة المفاوضات، وسنسعى لذلك".