الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"على الأردن تحمّل مسؤولياتها التاريخية"..

تعقيبًا على أحداث "الأقصى".. أحزاب ومبادرات عالمية تدعو لعقد قمة عربية طارئة

حجم الخط
اقتحامات المستوطنين
القدس - وكالة سند للأنباء

طالبت أحزاب سياسية وجمعيات ومبادرات شبابية حول العالم، جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لعقد قمة طارئة في ضوء ما يتعرض له المسجد الأقصى من اعتداءات إسرائيلية متصاعدة، مؤكدةً على ضرورة أن تتحمل الأردن مسؤولياتها التاريخية تجاه القضية.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر  اليوم الاثنين عن أكثر من 100 حزب سياسي، وجمعيات، وموسسات ومبادرات شبابية من مختلف دول العالم، حول اقتحامات المستوطنين لـ "الأقصى" تزامنًا مع الأعياد اليهودية.

وشدد الموقعون على البيان، على ضرورة عقد قمة عربية وإسلامية طارئة؛ لإصدار موقف رافض لـ "اقتحامات الأقصى" المستمرة والمتصاعدة، وتفعيل العمل الدبلوماسي من أجل منع هذه الانتهاكات.

ودعا البيان الذي وصل "وكالة سند للأنباء" المملكة الهاشمية الأردنية لاتخاذ موقف حازم وصريح، وتحمّل مسؤولياتها التاريخية أمام ما يحدث في "الأقصى" بوصفها صاحبة الوصاية عليه، مشددًا على ضرورة التواجد الشعبي الفلسطيني في باحات "الأقصى"، وتكثيف التواجد فيه طيلة الفترة القادمة.

وطالبوا عموم الأمة ومؤسسات المجتمع المدني حول العالم؛ للتفاعل بقوة واستنهاض الضمائر الحية، عبر تنظيم مظاهرات ووقفات واحتجاجات.

ونبّه الموقعون، على ضرورة استثمار الحدث؛ في توعية الأمة بما يحاك من مؤامرات ضد "الأقصى"، مطالبين المؤثرين والناشطين والخطباء والعلماء بقول كلمتهم الداعمة؛ لإيصال صوتهم، وإسناد المرابطين فيه.

ومنذ صباح اليوم يسود توتر شديد داخل المسجد الأقصى، بالتزامن مع اقتحامات واسعة نفذها المستوطنون لباحاته بحماية من شرطة الاحتلال، تلبية لدعوات أطلقتها منظمات متطرفة بمناسبة "رأس السنة العبرية"، حيث طالبت بالسماح لها بتنفيذ انتهاكات غير مسبوقة، من بينها النفخ بالبوق.

في المقابل صعّدت شرطة الاحتلال من اعتداءاتها على المصلين والمرابطين ومنعتهم من الدخول إلى المسجد، واعتقلت 7 منهم، واعتدت أيضًا على الصحافيين في باب السلسلة، بالإضافة لفرض تشديدات على أبواب ومداخل "الأقصى" ومحطيه والبلدة القديمة.

يُذكر أن شرطة الاحتلال قررت بشكل أحادي عام 2003، السماح لليهود المتطرفين، باقتحام المسجد الأقصى بحراستها، رغم احتجاجات دائرة الأوقاف الإسلامية، علمًا أن الاقتحامات والاعتداءات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، خلال فترات الأعياد اليهودية.