الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

مع دخول الاشتباكات شهرها الثالث.. هدوء نسبي في السودان

حجم الخط
السودان
الخرطوم - وكالات

يشهد السودان اليوم الأربعاء هدوءاً نسبياً في مناطق الاشتباك بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع"، يرافقه تحليق للطائرات المسيرة في مدن الخرطوم الثلاث، وذلك مع دخول الاشتباكات شهرها الثالث.

وأفادت مصادر إعلامية باستمرار حالات السلب والنهب في عدد من المستودعات والمحال التجارية الكبيرة في المنطقة الصناعية بمدينة أم درمان.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن السودانيين يواجهون صعوبات بالغة في الحصول على إمداداتهم من الغذاء والمياه، إلى جانب الأوضاع الكارثية في المستشفيات والمرافق الصحية.

وفي غضون ذلك، وزع الهلال الأحمر السوداني وبرنامج الغذاء العالمي مواد غذائية على 6 آلاف مواطن من العالقين في مدينة وادي حلفا.

ومنذ بدء الاشتباكات في 15 أبريل/ نيسان الماضي بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أبرم الجانبان أكثر من اتفاقية لوقف إطلاق النار، التي سرعان ما كان يتم خرقها.

وتزداد الأوضاع الإنسانية وحركة المدنيين تعقيداً ومأساوية جراء الاشتباكات المسلحة في السودان، في ظل نفاد الدواء والغذاء والمياه الصالحة للشرب، مع تفشي موجات غلاء في جميع أسعار الاحتياجات اليومية الأساسية.

ويواجه مرضى الكلى معاناة صحية مستمرة جراء توقف جميع وحدات غسيل الكلى في الخرطوم، باستثناء واحدة تعمل بمشفى سوبا، ولمدة 4 ساعات فقط خلال اليوم.

ومع بداية يونيو/حزيران الجاري، تفاقمت الأوضاع بصورة أكبر، وارتفع عدد القتلى حتى يوم الإثنين الماضي إلى نحو 1200 قتيل، وتجاوز عدد المصابين ألفي مصاب، حسب تصريحات صحفية.