الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

حتى مطلع الشهر القادم..

الأسرى الإداريون يعلقون خطوة الإضراب عن الطعام

حجم الخط
تدويل-قضية-الأسرى-الفلسطينيون-طليعة-الكفاح-المسلح
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلنت لجنة الطوارئ العليا للحركة الوطنية الأسيرة مساء اليوم السبت، تعليق خطوة الإضراب عن الطعام المقررة غدًا حتى مطلع الشهر القادم، مؤكدةً أنها من تُحدد كيفية وشكل الإضراب المفتوح عن الطعام وآلية التعامل معه.

وقال مدير مركز حنظلة للأسرى والمحررين في الضفة الغربية مجد الخواجا، في تصريحات صحفية، إن الأسرى ينفذون أي قرارات يتخذونها بشأن خطواتهم التصعيدية في السجون، لافتاً إلى أن " الكرة في ملعب إدارة السجون لتنفيذ مطالب الأسرى حتى مطلع الشهر القادم".

وشدد الخواجا أن سلطات الاحتلال لا تلتزم بالاتفاقات مع الأسرى، فهي تعتمد أسلوب المماطلة لتثبيط عزيمتهم؛ مستدركاً "لكنها لا تنجح في نهاية المطاف".

وأكد في تصريحاته أن شروع الأسرى بإضرابهم عن الطعام سيزيد سقف مطالبهم، وبالإمكان أن يشارك جميع الأسرى في نفس المعركة، مبيناً أن هذا يُقلق الاحتلال بعدم مقدرتها السيطرة على الوضع الداخلي في السجون.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت لجنة الأسرى الإداريين في السجون، عن إعطاء "فرصة أخيرة" لإدارة سجون الاحتلال لاستكمال الحوار، وذلك بعد الاستجابة لبعض المطالب خلال الجلسة التي عقدت الأربعاء الماضي.

ويعد المطلب الرئيسي للأسرى الإداريين في معركتهم هو إنهاء هذا النوع من الاعتقال الذي تزايد بشكلٍ غير مسبوق، والذي نتج عنه 1083 أسيرًا إداريًا، إضافة لإصدار محاكم الاحتلال أكثر من 1300 اعتقال إداري منذ بداية العام الجاري.

والاعتقال الإداري، قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي بزعم وجود تهديد أمني، ومن دون توجيه لائحة اتهام، ويمتد من 2 - 6 شهور قابلة للتمديد.

وتلجأ سلطات الاحتلال للاعتقال الإداري، ضد من لا تستطيع أن توجه بحقّه لائحة اتهام وذلك بذريعة وجود ملف سرّي، وكإجراء انتقامي، مستندة بذلك إلى قانون الطوارئ التي ورثته عن الانتداب البريطاني (1917-1948).