الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

واشنطن تُعين مبعوثًا خاصًا للتطبيع العربي الإسرائيلي

حجم الخط
التطبيع.jpg
واشنطن - وكالة سند للأنباء

قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة الأمريكية عيّنت مبعوثًا جديدًا لعملية التطبيع بين "إسرائيل" والدول العربية.

وأفادت الصحيفة الإسرائيلية، بأن "وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن أعلن (اليوم) عن تعيين دان شابيرو مبعوثًا خاصًا لموضوع اتفاقيات التطبيع ين إسرائيل والدول العربية".

وأمس الأربعاء، صرح بلينكن بأن "محاولات الدفع نحو التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب صعبة للغاية". لكنه أشار إلى ما وصفه بـ "فرصة حقيقية".

وأضاف في كلمة له خلال مشاركته في مؤتمر مجلس العلاقات الخارجية في الولايات المتحدة (CFR): "هذا ليس شيئًا يمكن أن يحدث بين عشية وضحاها".

وأكد أن "السعودية وإسرائيل مهتمتان باحتمالات التطبيع".

وبيّن بلينكن أن "الولايات المتحدة ستستمر في تولي دور الوسيط من أجل إتمام هذه المسألة". موضحًا: "الولايات المتحدة تؤيد اندماج إسرائيل في الشرق الأوسط، لأن ذلك يخدم مصالح المنطقة".

وتابع: "للولايات المتحدة مصلحة أمنية وطنية حقيقية في تعزيز التطبيع بين إسرائيل والسعودية".

يُشار إلى أن سفيرة السعودية في أمريكا ريما بنت بندر آل سعود، أكدت يوم أمس أن "سياسات حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تجاه الفلسطينيين تعقد الجهود للتوصل إلى سلام أوسع في المنطقة".

وفي مؤتمر عقد مطلع الشهر الجاري، أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن التطبيع مع "إسرائيل" يصب في مصلحة المنطقة، مستطردًا: "لكن يجب معالجة القضية الفلسطينية أولًا".

وأعلنت السعودية، علنًا وفي أكثر من مناسبة، أنها لن تطبع العلاقات مع إسرائيل طالما لا يوجد تقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين.