الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفالكم يفرطون في تناول السكريات.. إليكم الأضرار والحلول!

حجم الخط
الأطفال والسكريات.jpg
الدوحة – وكالات

حذّر استشاري طب الأطفال في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالدوحة أحمد عون، من عادات إفراط الأطفال في تناول الحلوى والأطعمة السكرية، مؤكدة على ضرورة استبدالها ببدائل ممتعة وصحية.

وأوضح "عون"، أن السكريات تتسبب بأضرار جمة، أبرزها، زيادة الوزن والسمنة، حيث أظهرت دراسات أن كمية الحلويات والأطعمة السكرية قد تتجاوز 50 % من غذاء بعض الأطفال، في حين أن التوصيات الطبية تنصح بعدم تقديم السكريات المضافة في غذاء الأطفال دون السنتين، والحد منها إلى مستوى 6 ملاعق يومية للأطفال ما بين (3 – 18 عامًا).

وثاني الأضرار التي تصيب الأطفال، هي تسوس الأسنان، حيث تلتصق الحلوى والسكريات بأسنان الطفل مشكّلة تربة خصبة لنمو البكتريا الضارة، وإنتاج الأحماض داخل الفم، والتي بدورها تؤدى إلى تآكل الأسنان وتسوسها.

إضافة إلى ذلك، قد تسبب الحلويات بسوء التغذية للأطفال، نتيجة عدم حصولهم على العناصر الغذائية الأخرى والمفيدة لأجسامهم كالبروتينات والمعادن، والحديد، والفيتامينات المختلفة الهامة للجسم والتي لا تتواجد في أغلب أنواع الحلوى والأطعمة السكرية.

وينصح استشاري طب الأطفال، بحرص الأسرة على توفير البديل الصحي المناسب للحلوى، كالفواكه والحليب والعصائر الطبيعية، والاهتمام أيضًا، بقراءة القيم الغذائية المدونة على الأطعمة الجاهزة والحرص على ألا تتجاوز كمية السكر المضاف الحد الأقصى المسموح به يوميا.

إضافة إلى ذلك ضرورة الحرص على نظافة الأسنان وغسلها باستمرار على مدار اليوم للحد من ظاهرة تسوس الأسنان.

وبيّن أن للأهل دور كبير في عدم ترويج كثير من الحلوى والمأكولات السكرية كمكافأة للطفل، حيث أن الطفل إذا وجد الأهل متحمسين لشيء ما فسيزداد حبه وتعلقه به.

وأضاف أن للمدرسة دور كبير في زيادة الوعي الصحي والغذائي لدى الأطفال، من خلال تخصيص بعض الدروس للتعريف بالأطعمة الصحية والأطعمة الضارة.

وتابع "عون" أن مقصف المدرسة يجب أن يكون نموذجا للأطفال بحرصه على عدم تقديم الأطعمة والمشروبات المعلبة وغير الصحية، إضافة إلى تنظيم المدارس لفعاليات وورشات عمل عن التغذية الصحية للأطفال منذ نعومة أظافرهم يساعد في تحسين وعي وعادات الأطفال الغذائية.