الساعة 00:00 م
الثلاثاء 21 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.69 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الاحتلال يواصل حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة لليوم الـ 227 تواليا

ما هي أبرز ردود الفعل الإسرائيلية الرسمية حول عملية عبد الوهاب خلايلة؟

حجم الخط
عملية تل أبيب.JPG
القدس – وكالة سند للأنباء

اختلفت ردود الفعل الإسرائيلية الرسمية، حول عملية الدهس والطعن التي نفذها الشهيد عبد الوهاب الخلايلة، في تل أبيب وسط فلسطين المحتلة، بين معارض لممارسات حكومة بنيامين نتنياهو وبين مؤيد لها.

ونفذ الشهيد عبد الوهاب خلايلة (20 عامًا) من بلدة السموع قضاء الخليل، ظهر اليوم الثلاثاء، عملية دهس وطعن مزدوجة، في تل أبيب، أدت إلى إصابة 8 إسرائيليين، ثلاثة منهم وصفت حالتهم بالخطيرة.

ودعا ما يُسمى وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، الإسرائيليين إلى حمل السلاح، مشددًا على أهمية استخدامه في قتل الفلسطينيين.

وأشار إلى تأييده العدوان الإسرائيلي المتواصل على جنين، بقوله: "حربنا في جنين هي حربنا في تل أبيب، وسوف نتصدى لهم بيد من حديد".

من جهته، انتقد زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، سياسة حكومة نتنياهو، بقوله، إنه "لا يمكن لإسرائيل القضاء على رأس الأفعى، طالما تتمتع قيادة حماس بغزة بالحصانة، وهي تشجع العلميات الفدائية وتساعد بطريقة أو بأخرى على تنفيذها"، وفق زعمه.

من جانبه، شدد عضو الكنيست الإسرائيلي جدعون ساعر، على أن التحديات الأمنية التي تواجه "إسرائيل" في مختلف الساحات، كبيرة ومتعددة، مضيفًا أنه "يجب على الحكومة أن تقف ضدهم متحدين، ونحن سنوفر الدعم في العمليات ضد أعدائنا".

ووجه انتقادًا إلى حكومة نتنياهو، لافتًا إلى أنها "يجب أن تعود إلى رشدها وتغير اتجاهها وتتجنب الترويج لتحركات تستقطب وتقسّم شعب إسرائيل"، على حد تعبيره.

وأديّت عضو الكنيست ميراف بن أري، قرارات جيش الاحتلال بالعدوان على جنين، وقالت إننا "نقف خلف الجيش الذي يعمل للقضاء على المسلحين الفلسطينيين في جنين".

بدوره وجّه المفتش العام لشرطة الاحتلال، يعقوب شبتاي، المستوطن الذي أطلق النار على منفذ عملية تل أبيب عبد الوهاب خلايلة، وقال إني "أريد أشكر المستوطن، الذي نجح بإحباط العملية ومنع استمرار حملة القتل التي نفذها المنفذ عبد الوهاب خلايلة".

وأوضح "شبتاي" أن الشرطة حذرت من تداعيات العدوان على جنين، بتنفيذ عمليات فلسطينية في مختلف الأماكن، داعيًا المستوطنين إلى اليقظة.

وبيّن أن منفذ العملية عبد الوهاب خلايلة من سكان الضفة الغربية، مشيرًا إلى مواصلة التحقيق لمعرفة جميع المرتبطين به.

إلى ذلك، قال قائد شرطة لواء تل أبيب عَميحاي إيشد، إن منفذ العملية عبد الوهاب خلايلة لوحده، ولا يوجد معه مساعدين، ولا شك لدينا أن هذه عملية قومية، وفق قوله.

من جانبه، قال جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، إن منفذ عملية تل أبيب عبد الوهاب خلايلة، ليس لديه سوابق أمنية، ولم يكن بحوزته تصريح دخول إلى "إسرائيل".