الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"الأورومتوسطي" يطالب السعودية بالكشف عن مصير عشرات الفلسطينيين

حجم الخط
صورة أرشيفية
جنيف - وكالة سند للأنباء

طالب المرصد لحقوق الإنسان، السلطات السعودية بالكشف عن مصير عشرات الفلسطينيين ممن تعرضوا للإخفاء القسري، وإطلاق سراحهم ما لم يتم إدانتهم بارتكاب مخالفات.

أشار المرصد في بيان وصل "وكالة سند للأنباء" نسخة عنه، أنه لم يستطع تحديد رقم دقيق لعدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون السعودية، غير أنه حصل على أسماء 60 شخصًا.

ولفت أن التقديرات داخل الجالية الفلسطينية في السعودية تشير إلى أن العدد يفوق ذلك بكثير.

وأضاف المرصد (مقره في جنيف) أنه استطاع جمع شهادات من 11 عائلة فلسطينية تعرض أبناؤها للاعتقال خلال الأشهر الأخيرة أثناء إقامتهم أو زيارتهم للسعودية، من بينهم طلبة ومقيمون وأكاديميون ورجال أعمال.

وحسب المرصد فإن هؤلاء المعتقلين جرى عزلهم عن العالم الخارجي، ولم توجه لهم لوائح اتهام ولم يتم عرضهم على النيابة العامة، ولم يُسمح لهم بالاتصال مع ذويهم أو التواصل مع محاميهم.

وقالت مسؤولة الاتصال والإعلام لدى المرصد الأور ومتوسطي "سيلين يشار"، "إن حملة الاعتقالات التي تستهدف الفلسطينيين تمثل حلقة في سلسلة طويلة من الانتهاكات التي تضاف إلى سجل المملكة المرعب في مجال حقوق الإنسان".

وكشف معتقل يحمل الجنسية الجزائرية -أُطلق سراحه مؤخرًا- للمرصد الأور ومتوسطي عن جانب من الانتهاكات وأساليب التعذيب التي يتعرض لها المعتقلون -وخصوصًا الفلسطينيون- من المحققين والسجانين في سجن "ذهبان" السعودي.

وأوضح المعتقل السابق الذي غادر الأراضي السعودية مؤخراً أن السجانين كانوا يحرمون المعتقلين من النوم أو الحصول على العلاج الطبي رغم أن بعضهم من كبار السن ويحتاجون لرعاية خاصة.

وأضاف أنّ الطعام داخل السجن يقدم بطريقة مهينة وأحياناً في أكياس، كما يحرص السجانون على إبقاء المعتقلين مقيدين حتى داخل زنازين السجن.

ويقع سجن "ذهبان" في قرية صغيرة ومنعزلة ومطلة على الساحل على بعد 20 كيلو متراً خارج حدود مدينة جدة الساحلية، حيث تحتجز السلطات الحكومية هناك آلاف المعتقلين السياسيين.

وبيّن الأور ومتوسطي أن السلطات السعودية اعتقلت رجل أعمال فلسطيني مقيم في جدة منذ عقود ويبلغ من العمر (60 عامًا) في يوليو/تموز الماضي.

ونقل المرصد الحقوقي الدولي عن أحد أبنائه قوله إن السلطات صادرت أمواله وهددت أفراد العائلة بالصمت ومنعتهم من مغادرة الأراضي السعودية خشية فضح عملية اعتقال والدهم.

وبيّن أنه رصد أيضاً عمليات احتجاز لحجاج من أصول فلسطينية ويحملون جنسيات عربية خلال أدائهم فريضة الحج هذا العام، لكن عائلاتهم لا تزال تتكتم على ظروف احتجازهم على أمل إنهاء اعتقالهم.

وعدّ المرصد الأور ومتوسطي ممارسات السلطات السعودية انتهاكًا صارخًا لمقتضيات العدالة التي كفلت لكل فرد الحق في المحاكمة العادلة ومعرفة التهم الموجه له وحق الدفاع والالتقاء بمحاميه.

وأكّد المرصد الحقوقي الدولي أنّ ممارسات السلطات السعودية بحق المعتقلين الفلسطينيين تطرح علامات استفهام حول أوضاعهم الحقوقية والإنسانية التي لا تتوافق مع القواعد القانونية الدولية.

وطالب الملك السعودي بالتصدي للأساليب الوحشية التي تستخدمها قوات الأمن ضد المختفين قسرياً وغيرها من ضروب المعاملة السيئة.

ودعا المجتمع الدولي والدول الغربية الحليفة للسعودية إلى الضغط على صناع القرار في المملكة من أجل تجنيب المواطنين السعوديين والوافدين الأجانب ويلات الاحتجاز السري.