الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

اشتية: بايدن متفرج ولم يقدم أي مبادرة للسلام

حجم الخط
محمد اشتية رئيس الحكومة الفلسطينية
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إن جو بايدن هو الرئيس الأمريكي الوحيد الذي لم يقدم أي مبادرة ولم يرسل أي مبعوث للسلام، "ويقوم بدور المتفرج".

وأكد اشتية في كلمته خلال المؤتمر الوطني الفلسطيني للسكان اليوم الثلاثاء، أن حكومة الاحتلال الحالية هي الأكثر إجرامًا، مضيفاً أنها "دولة" فصل عنصري، تحكم فيه أقلية يهودية أغلبية فلسطينية.

وأوضح أنه في ظل الحكومة الحالية فقد استشهد 202 فلسطينيًا حتى مطلع يوليو/ تموز، مبيناً أنها "حكومة انتقلت من الصهيونية العلمانية إلى الصهيونية الدينية".

وأضاف: "نحن ذاهبون إلى نموذج جنوب أفريقيا، بسبب سياسة التمييز العنصري الذي تمارسه دولة الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني".

وأوضح اشتية، أن إعادة صياغة الصراع على كامل فلسطين التاريخية، يأتي في ظل انسداد الأفق السياسي، "وانشغال أوروبا في الأزمة الروسية الأوكرانية، الأمر الذي يصعّب من فرصة إيجاد أفق سياسي يستند إلى الشرعية الدولية".

وأشار إلى أن التعامل مع الأزمة الروسية الأوكرانية، أثبت ازدواجية المعايير الدولية في التعاطي مع القضايا الدولية، مؤكدًا أن الهجمة الإسرائيلية غير المسبوقة على مختلف فلسطين، تأتي في ظل انسداد الأفق السياسي من الإدارة الأمريكية.

وتابع اشتية، أن المشهد على الساحة الفلسطينية منذ نكبة عام 1948 وحتى اليوم يؤكد فكر الحركة الصهيونية بكل مركباتها، بخصوص سعيهم إلى أن تكون هذه الأرض بلا سكان، عبر تهجيرهم، وتدمير القرى.

ولفت إلى أن 950 ألف فلسطيني طردوا قسراً منذ النكبة الفلسطينية وأصبحوا لاجئين، فيما مُسحت 531 قرية وبلدة فلسطينية، وفي عام 1967 طُرد 250 ألف فلسطيني، ومُسحت 3 بلدات هي عمواس ويالو، وبيت نوبا.