الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"واللا": بايدن سيهاتف نتنياهو الليلة.. ماذا سيناقشان؟

حجم الخط
جو بايدن ونتنياهو.jpg
القدس – وكالة سند للأنباء

ذكر موقع "واللا" الإسرائيلي، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيهاتف اليوم الاثنين، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، لمناقشة قضايا مهمة، أبرز "التعديلات القضائية".

وبحسب مراسل "وللا" باراك رافيد، فإن هذه المكالمة تأتي عقب تنسيق دام عدة أيام، قبل نقل نتنياهو إلى المستشفى بسبب وعكة صحية.

ونقل "رافيد" عن مصادر أمريكية كبيرة، أن "بايدن" يريد الحديث مع نتنياهو قبل لقائه الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، المقرر غدًا الثلاثاء.

وأوضح أن المحادثة الهاتفية تشكل فرصة لكي يوجه بايدن رسائل مباشرة إلى نتنياهو، بشأن "قلق الإدارة الأمريكية إزاء التعديلات القضائية وأثرها على الديمقراطية في إسرائيل، والحاجة للعودة لوقف التشريعات من طرف واحد، والعودة إلى الحوار مع المعارضة الإسرائيلية، من أجل التوصل إلى تفاهمات بشأن التعديلات".

وتوتر العلاقة بين بايدن ونتنياهو عقب خطوات حكومة الأخير في تقويض القضاء، والتي أثارت امتعاضًا أمريكيًا كبيرًا، حتى وصف بايدن حكومة نتنياهو بأنها الأكثر تطرفًا بين الحكومات الإسرائيلي، كما قال إن الوزيرين المتطرفين ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموترتيش جزء من المشكلة.

ومن المقرر مغادرة رئيس الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ الليلة، متوجهًا إلى واشنطن، في زيارة تستمر حتى 22 يوليو تموز الجاري، وسيلتقي مع بايدن، وسيناقش قضايا سياسية وأمنية واقتصادية.

وتعد هذه الزيارة الثانية التي تنفذها "هرتسوغ" إلى الولايات المتحدة منذ توليه منصبه قبل نحو عامين، فيما لا يزال نتنياهو ينتظر دعوته إلى البيت الأبيض.

والخميس الماضي، التقى نتنياهو بهرتسوغ، وحمّله رسائل موجّهة إلى بايدن، أبرزها أن "إسرائيل لن توافق على عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي مع إيران، وترفض سياسة عدم المفاجآت بشأن إيران".