الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالفيديو مسيرات في جنين وغزة للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين

حجم الخط
الاعتقال السياسي
رام الله - وكالة سند للأنباء

خرجت مسيرات جماهيرية مساء اليوم الإثنين في مدينة جنين وقطاع غزة، لمطالبة الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالإفراج عن المعتقلين السياسيين لديها.

وجاءت المسيرات استجابة لدعوات أطلقتها فصائل فلسطينية أبرزها كتيبة جنين، والتي دعت الفلسطينيين للخروج الساعة التاسعة مساءً احتجاجاً على اعتقال عددٍ من المقاومين في الضفة الغربية.

ودعت سرايا القدس في جنين الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية بالإفراج عن مقاتليها المعتقلين لديها، ووقف ملاحقة المقاومين.

ففي جنين، لبى عشرات الفلسطينيين دعوات الفصائل، حيث وثقت مقاطع مصورة على مواقع التواصل اجتماعي، مشاركة العشرات في مسيرات تطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين.

وشهد قطاع غزة مسيرات ليلية، تطالب بالإفراج العاجل عن المعتقلين لدى الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية.

وفي السياق، طالب عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران في بيان مساء اليوم، بالإفراج الفوري وغير المشروط عن المعتقلين السياسيين ومقاومي جنين، في الضفة الغربية.

وقبل أيام، نفى المتحدث باسم الأجهزة الأمنية طلال دويكات وجود أي اعتقال على خلفية الانتماء السياسي قائلاً: "لا اعتقال لأحد على خلفية انتمائه السياسي، والاعتقال أو التوقيف الذي طال بعض الأشخاص جاء بناءً على مذكرات قانونية صادرة من جهات الاختصاص بعد أن قدم بعض المواطنين شكاوى، وبناءً عليه، جاء توقيفهم لاستكمال الإجراءات القانونية".

في المقابل يقول المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار دويك، إن الاعتقالات السياسية زادت منذ بداية العام 2023 الجاري بالضفة الغربية، تحديدًا بعد انتخابات مجالس الطلبة.

ويُشير "دويك" في حديثٍ مع "وكالة سند للأنباء" إلى أنّ الموقف السائد للأجهزة الأمنية يتمثل في نفي فكرة وجود اعتقالات سياسية بالضفة، أو وجود معتقلين في سجونها على خلفية قضايا محددة.

وطالب دويك بضرورة إنهاء وطي صفحة الاعتقال السياسي، خاصة في ظل دعوة الرئيس محمود عباس، لعقد اجتماع للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، مستطردًا: "هي فرصة لتنقية الأجواء قبل الاجتماع وتبييض أماكن الاحتجاز خاصة بالمحافظات الشمالية (الضفة) التي زادت فيها الاعتقالات هذا العام".