الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"المنطقة أمام مفترق طرق خطير"..

أبو ردينة: إنهاء الاحتلال لأرض دولة فلسطين حزمة واحدة متكاملة

حجم الخط
نبيل أبو ردينة.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

شددت الرئاسة الفلسطينية على أن وقف الاستيطان وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين "حزمة واحدة متكاملة" لضمان تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، إنه دون تغيير السياسة الإسرائيلية الساعية إلى الضم والتوسع وتكريس الاحتلال، فإن المنطقة برمتها أمام مفترق طرق تاريخي واستراتيجي خطير.

ودعا أبو ردينة إلى "الضغط على إسرائيل بشكل عملي وفوري بعيدًا عن التصريحات والأقوال، وإلزامها بتطبيق قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها وقف الاستيطان المخالف للقانون الدولي، خاصة القرار 2334".

وأكد أن "الأوضاع على الأرض لم تعد تحتمل المزيد من الادانات بدون نتيجة".

واستطرد: "جميع المشاريع التي يحاول الاحتلال تنفيذها لاستدامة الاحتلال لن تحقق شيئًا بصمود الشعب الفلسطيني على أرضه، وبالجهود الفلسطينية القوية على الساحة الدولية".

ونوه المتحدث باسم الرئاسة إلى أن "الموقف الرسمي الفلسطيني واضح أساسه الثوابت الوطنية والشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

وفي وقت سابق اليوم، كشفت القناة "12" الإسرائيلية النقاب عن تعهد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للرئيس الأميركي، جو بايدن بتجميد البناء في المستوطنات حتى نهاية العام.

وقالت القناة "12" في تقرير لها، نقلًا عن مصادر مطلعة، إن نتنياهو قدم التزامات بـ "عدم شرعنة المزيد من البؤر الاستيطانية". بينما نفى نتنياهو أن يكون قد قدم التزامات للجانب الأمريكي تتعلق بتجميد البناء الاستيطاني.

وفي بيان مقتضب صدر عن مكتب نتنياهو، أكد: "خلافًا للتقارير، لم ولن يكون هناك أي تجميد للبناء الاستيطاني".

من جانبه، قال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، في بيان صدر عنه أن نتنياهو "لم يلتزم بتجميد البناء في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) بأي شكل من الأشكال".

وأوضح أنه "منذ بداية العام، صادق المجلس الأعلى للتخطيط والبناء على 11 ألف وحدة استيطانية جديدة على دفعتين، آخرهما كان قبل أسابيع قليلة".

وأضاف أنه "في إطار الشفافية المعمول بها بين تل أبيب واشنطن بمسألة الاستيطان، أوضح نتنياهو لبايدن أنه في الأشهر المقبلة لن يكون هناك اجتماع متوقع للمجلس الأعلى للتخطيط والبناء أو قرار بشأن شرعنة البؤر الاستيطانية".