الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

اتحاد الكتاب: رفض الإفراج عن وليد دقة إمعان في تصفيته

حجم الخط
الأسير وليد دقة
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال الأمين العام للاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين مراد السوداني، إن رفض محكمة الاحتلال الإسرائيلي الإفراج عن الأسير المفكر وليد دقة، يعتبر إمعانا في تصفيته.

وطالب السوداني في بيان، اليوم الثلاثاء، العالم وأصحاب الضمائر الحية، والمدافعين عن حقوق الإنسان، والهيئات الدولية، والمؤسسات ذات الصلة وأحرار العالم بالعمل الجاد لإنقاذ الأسير دقة، والذي أنهى محكوميته التعسفية، والمتطرفة بقضائه 37 عاما في سجون الاحتلال.

وأهاب بكل الجهات، والأطراف، والمنظمات الوطنية، وأبناء الشعب الفلسطيني بكل مكوناته بتفعيل قضية الأسير دقة، وحشد الطاقات من أجل إخضاع الاحتلال وسلطة سجونه المجرمة ودوائر أمنها لضرورة الإفراج عنه، وتحميلها المسؤولية عن حياته.

ورفضت المحكمة المركزية في اللد يوم أمس الإفراج المبكر عن الأسير دقة، رغم خطورة وضعه الصحي.

ويعاني الأسير وليد دقة (60 عامًا) من سرطان نادر يُصيب النخاع الشوكي يدعى "التليف النقوي"، والتهاب رئوي وقصور كلوي حادين، وهبوط في نسبة الدم، وعدة أعراض صحية خطيرة، وهو يتلقى العلاج في عيادة سجن الرملة.

وأصدر الاحتلال بحق "دقة"، المعتقل منذ 1986، حُكماً بالسّجن المؤبد، حُدِّد لاحقاً بـ37 عاماً، وأضاف الاحتلال عام 2018 إلى حُكمه عامين، لتصبح المدة 39 عاماً.

ويتعرّض "دقة" لجملة من السياسات التنكيلية على خلفية إنتاجاته المعرفية بشكلٍ خاص، وسعت إدارة سجون الاحتلال إلى مصادرة كتاباته وكتبه الخاصة، وواجه العزل الانفرادي والنقل التعسفيّ.