الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

انتخاب حنان عشراوي لرئاسة مجلس أمناء جامعة بيرزيت

حجم الخط
حنان عشراوي 2023
رام الله – وكالة سند للأنباء

انتخب مجلس أمناء جامعة بيرزيت، عضو الهيئة الإدارية حنان عشراوي رئيسًا له، خلفًا للدكتور حنا ناصر الذي ترأس المجلس منذ العام 2006.

ومن المقرر استلام "عشراوي" مهام منصب رئيس مجلس أمناء جامعة بيرزيت في 15 آب أغسطس الجاري، بعد تقاعد الرئيس الحالي حنا ناصر، وذلك وفقًا لقرار المجلس في 3 سبتمبر أيلول الماضي.

وعبّر مجلس الأمناء عن ترحيبه بالرئيس الجديد، مقدرًا جهودها في تأسيس وتطوير كلية بيرزيت في عام 1974 لتصبح أول جامعة عربية تنشأ في فلسطين.

وأوضح أنه تم انتخاب "عشراوي" نظرًا لكفاءاتها وقدراتها، وتجربتها الغنية في العلم الأكاديمي والمجتمعي والسياسي والعام.

وانضمت "عشراوي" إلى مجلس الأمناء في 2016، ثم أصبحت عضوًا في الهيئة الإدارية عام 2022.

وترأست دائرة اللغة الإنجليزية وآدابها في الجامعة، وشغلت منصب عميد كلية الآداب حتى 1995، كما وأسست لجنة المساعدات القانونية، وشغلت منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي في المجلس الوطني الفلسطيني.

وانتخبت في دورتي المجلس التشريعي عامي 1996 و2006، ثم عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 2009 وترأست دائرة الثقافة والإعلام فيها، قبل استقالتها مؤخراً.

وتعمل في مجالس إدارة مؤسسات وهيئات مهمة، أبرزها، المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية " مفتاح"، الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" والهيئة المستقلة لحقوق المواطن، كما أنها عضو في العديد من الهيئات الاستشارية لعدد من المؤسسات منها مؤسسة الدراسات الفلسطينية والمجلس الدولي لحقوق الإنسان.

وحصلت "عشراوي" على درجة الدكتوراه في الآداب المقارن وأدب العصور الوسطى من جامعة فرجينيا الأميركية، إضافة إلى العديد من الشهادات الفخرية، وجوائز محلية ودولية في قضايا مختلفة، أبرزها "وسام الشرف الفرنسي المتميز" في عام 2006.

ولديها الكثير من المؤلفات أهمها: "هذا الجانب من السلام" ومؤلفات أخرى أدبية وسياسية.