الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

مجلس أمناء جامعة بيرزيت يؤكد استعداده للحوار مع النقابة

حجم الخط
مجلس أمناء جامعة بيرزيت
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلن رئيس مجلس أمناء جامعة بيرزيت حنا ناصر، أنّ الخلاف الحاصل مع نقابة العاملين في الجامعة مرتبط بتفسير اتفاقية جامعة الخليل، مؤكدًا استعداد إدارة الجامعة للحوار والتحكيم ضمن قانون العمل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في مدينة رام الله، ظهر اليوم الثلاثاء، بعد قرار الجامعة بإخلائها مدة أسبوع، في ظل استمرار الإضراب في الجامعة المستمر منذ شهر، وذلك تمهيدا لإجراء الحوار مع نقابة العاملين.

وقال ناصر إنّ "الجامعة أوفت بكافة التزاماتها حسب اتفاقية جامعة الخليل منذ عام 2016، ولديها الاستعداد للحوار في الموضوع الذي ترى النقابة أن الجامعة أخلت به".

وأكّد ناصر، التزام الجامعة بحقوق الطلبة والعودة للتدريس، رافضًا ربط مصير 15 ألف طالب وطالبة بموضوع الإضراب.

وفي السياق، أوضحت عضو الهيئة الإدارية لمجلس الأمناء حنان عشراوي، أنّ المجلس لم يغلق الجامعة، وإنما أغلق العمل بها على أساس حماية العاملين وحماية الجميع، ولإعطاء فرصة للتفكير بالاقتراحات والدراسات التي قدمت للخروج بحل مرض للجميع.

وتابعت عشراوي "لا أحد يستطيع التنصل من اتفاقيات موقعة، والجامعة نفذت الاتفاقيات بحذافيرها، ونحن على استعداد لمناقشة جميع القضايا ولكن في جامعة مفتوحة".

ويطالب العاملون في الجامعة بتطبيق اتفاق الكادر لعام 2016 بإضافة نسبة 15% على الراتب الأساسي، حيث تُصرّ الإدارة على مبلغ مقطوع، ما يحرم العاملين من الحقوق المترتبة على الاتفاق.

كما يطالب العاملون بتطبيق التوافقات المتعلقة بالتأمين الصحي، وتحويل فرق سعر الدولار المقتطع من مساهمة الموظفين للتأمين، وعدم المس بالأمن الوظيفي من خلال عقود.

وأعلنت رئيسة نقابة العاملين في جامعة بيرزيت لينا ميعاري، الاثنين الماضي، عن دخول أعضاء الهيئة الإدارية للنقابة بالإضراب المفتوح عن الطعام، حتى تحقيق مطالبهم التي رفضتها إدارة الجامعة.

وقالت "ميعاري" في تصريح لـ"وكالة سند للأنباء"، إن خطوة أعضاء الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي الجامعة بإعلان الإضراب المفتوح عن الطعام، جاءت عقب إجراءاتٍ نقابية طويلة، وتأكيداً على عدم إمكانية المساومة في حقوق العاملين.