الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

مجلس أمناء جامعة بيرزيت يستنكر اعتقال الاحتلال عدداً من الطلبة

حجم الخط
جامعة بيرزيت
رام الله - وكالة سند للأنباء

استنكر مجلس أمناء جامعة بيرزيت اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد حرم جامعة بيرزيت، واعتقال عدد من الطلبة والاعتداء على الحرس الجامعي وممتلكات الجامعة.

ويرى المجلس في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء"، أن هذه الجريمة الجديدة تضاف إلى سلسلة جرائم يمارسها الاحتلال ضد الجامعة وطلبتها، وهي انتهاك واضح لجميع الأعراف الدولية التي تحمي المؤسسات التعليمية.

وطالب جميع المعنيين بما فيهم المؤسسات الدولية الوقوف عند مسؤولياتها تجاه هذه الانتهاكات، واتخاذ ما يلزم من الاجراءات التي يفرضها القانون الدولي لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ولمؤسساته التعليمية.

وأكد المجلس أن جامعة بيرزيت ستبقى واحة للحرية الأكاديمية والمجتمعية والسياسية، لجميع أفراد مجتمع الجامعة.

من جانبها، قالت مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، إن اقتحام قوات الاحتلال لحرم جامعة بيرزيت واختطافها لثمانية من طلبتها، يمثل انتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي، التي نصت صراحة على حماية المؤسسات الأكاديمية من الاعتداء العسكري.

وفي السياق، شددت الكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت، على أن "الاقتحام الهمجي" الذي نفذته قوات الاحتلال لحرم الجامعة وتخريب مقر مجلس الطلبة، واعتقال عددًا من الطلبة "لن يزيدها إلا ثباتًا وقوة".

وطالبت الكتلة الإسلامية، الهيئات والمؤسسات الحقوقية والقانونية بالوقوف عند مسؤولياتها في إدانة عدوان الاحتلال وتجريمه وملاحقته.

وبحسب حملة الحق في التعليم في جامعة بيرزيت، فإن قوات الاحتلال تعتقل في سجونها أكثر من 80 طالبًا من جامعة بيرزيت مع الطلبة المعتقلين اليوم، ويعد هذا الاقتحام رقم 20 خلال الـ28 سنة الماضية، آخرها اقتحام عام 2022.

وفجر اليوم، اقتحم جيش الاحتلال حرم جامعة بيرزيت شمالي مدينة رام الله، واعتقل رئيس مجلس الطلبة وعددًا من أعضاء المجلس وكوادر الكتلة الإسلامية، ودمر محتويات مقر مجلس الطلبة.

وطالت الاعتقالات كلًا من: رئيس مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت عبد المجيد حسن، ومنسق الكتلة الإسلامية عمرو خليل، وعضو المجلس السابق محمود نخلة، وسكرتير لجنة التخصصات عبد الله نجم، وسكرتير اللجنة الرياضية أحمد عويضات، والطالب حسن عدوان.