الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الضمير": اعتقال طلاب جامعة بيرزيت انتهاك للقانون الدولي

حجم الخط
جيش الاحتلال
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، اليوم الأحد، إن اقتحام قوات الاحتلال لحرم جامعة بيرزيت واختطافها لثمانية من طلبتها، يمثل انتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي، التي نصت صراحة على حماية المؤسسات الأكاديمية من الاعتداء العسكري.

وترى الضمير في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، أن عملية الاقتحام والاختطاف تأتي استمرارًا للاعتداء المستمر من قبل قوات الاحتلال على الطلبة الفلسطينيين، وعرقلة حياتهم التعليمية.

وأكدت، أنها دليلًا واضحًا على سيادة ثقافة الإفلات من المساءلة لدى سلطات الاحتلال.

وطالبت مؤسسة الضمير كافة المنظمات الدولية، والدول الأطراف المتعاقدة، بتحمل مسؤوليتها من خلال اتخاذ خطوات عملية وملموسة، لمساءلة ومحاسبة "إسرائيل" عن جرائمها بحق المؤسسات التعليمية الفلسطينية والالتزام بحماية الطلبة الفلسطينيين.

وبحسب حملة الحق في التعليم في جامعة بيرزيت، فإن قوات الاحتلال تعتقل في سجونها أكثر من 80 طالبًا من جامعة بيرزيت مع الطلبة المعتقلين اليوم، ويعد هذا الاقتحام رقم 20 خلال الـ28 سنة الماضية، آخرها اقتحام عام 2022.

وفجر اليوم، اقتحم جيش الاحتلال حرم جامعة بيرزيت شمالي مدينة رام الله، واعتقل رئيس مجلس الطلبة وعددًا من أعضاء المجلس وكوادر الكتلة الإسلامية، ودمر محتويات مقر مجلس الطلبة.

وطالت الاعتقالات كلًا من: رئيس مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت عبد المجيد حسن، ومنسق الكتلة الإسلامية عمرو خليل، وعضو المجلس السابق محمود نخلة، وسكرتير لجنة التخصصات عبد الله نجم، وسكرتير اللجنة الرياضية أحمد عويضات، والطالب حسن عدوان.