الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

ضمن الخطوات المنددة بالاعتقال الإداري..

"أسرى عوفر" يُعرقلون الفحص الأمني

حجم الخط
المظهر الخارجي لسجن عوفر.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

نفّذ المعتقلون الإداريون مساء اليوم الثلاثاء، في سجن "عوفر العسكري"، خطوة تمثلت بتأخير الوقوف على العدد (الفحص الأمني).

وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم، إن خطوة الأسرى الإداريين جاءت ضمن البرنامج النضالي الذي أقرته لجنة المعتقلين الإداريين، بالتنسيق مع لجنة الطوارئ العليا الممثلة من كافة الفصائل.

وأوضح نادي الأسير، أن الخطوة تتركز في سجن "عوفر"؛ الذي يعتبر أحد السّجون المركزية الإسرائيلية التي يُحتجز فيها المعتقلين الإداريين.

وكانت لجنة المعتقلين الإداريين، قد قالت في بيان لها أمس الإثنين: "قد عقدنا العزم على معركتنا المستمرة، والمتواصلة والمفتوحة لمواجهة هذا الاعتقال".

وأكدت اللجنة: "وحتى لا تكون مواجهتنا موسمية ومتقطعة فقد تقرر برنامج خطوات احتجاج وطني وعام كنا قد بدأنا بتنفيذه من بداية هذا الشهر، تتبناه وتدعمه لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة".

وأوضحت في بيانها الخطوات والتي تتمثل في توجه ثلاث دفعات من الأسرى إلى الزنازين، وكذلك التأخر والاعتصام في الساحات، وإعادة الوجبات، ووقف التعامل مع العيادة، ووقف تناول الدواء، وصولًا إلى العصيان والتمرد.

ونوهت إلى أن العصيان ستصاحبه في الفترة القادمة دفعات من الأسرى تشارك في الإضراب المسقوف عن الطعام، والذي سيصل في النهاية إلى الإضراب الجماعي المفتوح لجميع الأسرى الإداريين.

واستطردت: "يتزامن مع ذلك كله فتح المجال لتجديد وتوسيع حركة المقاطعة للمحاكم".

وبلغ عدد المعتقلين إداريًا في سجون الاحتلال، حتى نهاية تموز الماضي 1200 معتقل، ووفق نادي الأسير فإن ما يزيد عن 80% من الإداريين تعرضوا للاعتقال سابقًا، بينهم كبار في السن، ومرضى، وأطفال.

ويُحتجز المعتقلين الإداريين بشكل أساسي، في ثلاثة سجون وهي: عوفر العسكري، النقب الصحراوي، ومجدو، وبقيتهم في عدة سجون أخرى.

وبلغ أعلى عدد في أوامر الاعتقال الإداري مقارنة بالخمس سنوات الأخيرة، عام 2022، بإصدار 2409 أمر اعتقال، وأعلى أوامر الاعتقال الإداري، كانت في شهر تموز 2023، وبلغت 370.