الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الاحتلال يعلن زيادة مساحة بؤرتين استيطانيتين بالخليل

حجم الخط
الاستيطان في الضفة الغربية
الخليل - وكالة سند للأنباء

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن زيادة مساحة البؤرتين الاستيطانيتين "عشهئيل" أو المسماة "أساهيل"، وبؤرة "أبيجيل" المقامتان على أراضي الفلسطينيين جنوب مدينة الخليل الجنوب الضفة الغربية.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن هذه الخطوة تأتي في إطار شرعنة تلك البؤر، كما يظهر من خرائط نشرتها "الإدارة المدنية" الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن المساحة الخاصة ببؤرة عشهيئيل أو "أساهيل"، ستزيد 18 مرة، فيما ستزيد مساحة أبيجيل 25 مرة.

وتبلغ مساحة البناء الحالية في بؤرة "أساهيل"، 55 دونمًا، وبعد القرار الجديد سيتم زيادة نطاقها لتصبح 880 دونمًا، بينما تبلغ مساحة "أبيجيل" 75 دونمًا، وسيزيد نطاقها لتصبح 201 دونمًا.

وأقرت الحكومة الإسرائيلية في فبراير/ شباط الماضي، شرعنة 10 بؤر استيطانية وتحويلها لمستوطنات مستقلة.

وبحسب هآرتس، فإن البؤرتين المذكورتين، ستكونان أولى البؤر العشر المُعلن عن شرعنتها، حيث ستدخل حيز التنفيذ الفعلي لشرعنة باقي البؤر.

ولفتت الصحيفة إلى أن بعض المباني التي توصف بـ"غير القانونية" وبنيت على أراضٍ إما فلسطينية خاصة أو منطقة النار 918، ستبقى كما هي، ولن يتم هدمها أو نقلها بعد شرعنة البؤرة.

وسيتم تضمين مزرعة ليست في الخطة الأصلية، وليست مرتبطة بالبؤرة، لتصبح ضمنها، وفقاً لهآرتس.

وارتفعت وتيرة البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية منذ بداية العام 2023 الجاري، حيث أعلنت حكومة بنيامين نتنياهو بعد نيلها ثقة "الكنيست" في ديسمبر/ كانون أول 2022، أنها ستعمل على تعزيز الاستيطان بالضفة الغربية.

وبلغ عدد المستوطنين في مستوطنات الضفة الغربية بما فيها القدس، 726 ألف و427 مستوطنا موزعين على 176 مستوطنة، و186 بؤرة استيطانية، منها 86 بؤرة رعوية زراعية، بحسب معطيات صادرة عن هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.