الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"أونروا" تدعو المسلحين لإخلاء منشآتها في عين الحلوة

حجم الخط
مخيم عين الحلوة.jpg
بيروت - وكالة سند للأنباء

دعت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الخميس، المسلحين في مخيم عين الحلوة للاجئين جنوبي لبنان إلى إخلاء مجمع المدارس والمنشآت الحيوية الأخرى التابعة للمنظمة الأممية. 

وصرحت مديرة شؤون "الأونروا" في لبنان دوروثي كلاوس، بأن المنظمة الدولية تلقت تقارير "مقلقة"، تفيد بأن "جهات مسلحة لا تزال تحتل مواقع بينها مجمع مدارس في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان".

وقالت كلاوس: "المجمع يحتوي على 4 مدارس تابعة للأونروا توفر التعليم لـ 3200 طفل من لاجئي فلسطين، وما يحدث انتهاك صارخ لحرمة مباني الأمم المتحدة بموجب القانون الدولي".

ونوهت إلى أن ذلك "يهدد حيادية منشآت الأونروا ويقوض سلامة وأمن موظفينا ولاجئي فلسطين، والأونروا تدين بشدة هذه الأفعال".

وأكدت المسؤولة الأممية أنه "يجب حماية جميع منشآت الأونروا، بما في ذلك المدارس في جميع الأوقات".

وأشارت إلى أن "المدارس يجب أن تكون ملاذًا آمنًا للأطفال وأماكن يسودها السلام حيث يمكنهم التعلم واللعب. يجب ألا تستخدم أبدا في النزاعات المسلحة".

ودعت جميع الجهات المعنية إلى "إخلاء مبانيها فورا حتى تتمكن الوكالة من استئناف الخدمات الحيوية وتقديم المساعدة إلى جميع لاجئي فلسطين المحتاجين".

وفي وقت سابق، أفادت دوروثي كلاوس بأن 400 منزل تدمر بسبب اشتباكات مخيم عين الحلوة، مؤكدة أن الوضع في المخيم لا يزال غير مستقر.

وذكرت أن مجمعا مدرسيا تابعا للأونروا يتسع لأكثر من 3000 طفل "تعرض للانتهاك"، كما تعرضت منشآت أخرى تابعة للأمم المتحدة بما فيها مدارس أخرى ومركز صحي، لأضرار، معلنة "أننا ما زلنا غير قادرين على الوصول إلى كل مناطق المخيم بالكامل"

وأوضحت أن الوكالة استأنفت عمليتها في 50 في المائة من مناطق المخيم حيث تم إعادة فتح مركز صحي واحد، مضيفة أنهم قاموا أيضا بجمع القمامة والتطهير وإزالة الأنقاض.

وتصاعدت حدة الاشتباكات يوم الأحد 30 يوليو/ تموز 2023، بعد مقتل قائد إحدى المجموعات المسلحة التابعة لحركة "فتح" داخل المخيم مع أربعة من مرافقيه، واستخدم المسلحون أنواعًا مختلفة من الأسلحة الخفيفة والثقيلة، بما في ذلك القذائف الصاروخية.

وبدأت الاشتباكات يوم 29 يوليو/ تموز الماضي واستمرت عدة أيام، وأدت إلى مقتل 12 شخصا وإصابة أكثر من 60 آخرين، قبل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار جرى خرقه عدة مرات.

ويعد مخيّم عين الحلوة أكبر المخيّمات الفلسطينيّة في لبنان، ويعيش فيه أكثر من 54 ألف لاجئ فلسطيني مُسجّلين انضمّ إليهم في السنوات الأخيرة آلاف الفلسطينيّين الفارّين من سوريا، وسط أوضاع معيشية وأمنية متردية.

وهناك أكثر من 180 ألف فلسطيني مسجّلين لدى "أونروا" في لبنان، ويعيش معظمهم في واحد من 12 مخيّماً رسمياً للاجئين.