الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

استئناف مفاوضات سد النهضة في مصر

حجم الخط
سد النهضة
القاهرة-وكالات

أعلنت مصر، اليوم الأحد، عن بدء جولة مفاوضات جديدة بشأن سد النهضة الإثيوبي، بمشاركة وفدين من إثيوبيا والسودان.

وقالت وزارة الري المصرية في بيان لها، إن هذه الخطوة تأتي تنفيذا لمخرجات قمة مصرية إثيوبية في يوليو/ تموز الماضي، وبعد تجميد للتفاوض استمر أكثر من 3 أعوام.

وفي 13 يوليو/ تموز الماضي، اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد على بدء مفاوضات عاجلة بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد تنتهي خلال أربعة أشهر.

وأكد وزير الري المصري هاني سويلم، أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، يراعي مصالح وشواغل الدول الثلاث.

وشدد سويلم، على أهمية التوقف عن أي خطوات أحادية في هذا الشأن، وعلى أن استمرار ملء وتشغيل السد في غياب اتفاق يعد انتهاكا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع عام 2015.

وتتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق ملزم مع أديس أبابا بشأن ملء وتشغيل السد، لضمان استمرار تدفق حصتيهما المائية من نهر النيل، بينما ترفض إثيوبيا التوقف عن ملء السد بالمياه، وتشدد على أن السد، الذي بدأت تشييده في 2011، ضروري لجهود التنمية وإنها لا تستهدف الإضرار بدولتي مصب النيل مصر والسودان.

وتأتي المفاوضات الجديدة مع اقتراب عملية الملء الرابع لخزان السد، وبعد تجميد أكثر من 3 أعوام، وتحديدا منذ أبريل/ نيسان 2021، إثر فشل مبادرة للاتحاد الإفريقي في تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.