الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

خاص عاكف اشتية يكشف مخاطر تهدد أراضٍ فلسطينية بـ"الأغوار"

حجم الخط
الاسيتطان في الأغوار.
نابلس – وكالة سند للأنباء

كشف رئيس مجلس قروي النصارية في منطقة الأغوار الوسطى، عاكف اشتية، عن مخاطر محدقة بالأراضي الفلسطينية والثروة الحيوانية في مناطق الأغوار، تنذر باندثارها وسيطرة الاستيطان عليها.

وقال "اشتية" في تصريح خاص لـ "وكالة سند للأنباء"، وقال إن "مزارعين فلسطينيين من مربى الثروة الحيوانية في مناطق سهل سميط والعقربانية والنصارية وبيت حسن، تلقوا إخطارات من جهات فلسطينية رسمية، تقضي بإخلاء بركساتهم وأماكن تربية مواشيهم، بذريعة أنها ملكة للدولة".

وحذّر من تنفيذ إخطارات فلسطينية رسمية لأصحاب الأراضي بضرورة إخلاء مربى الثروة الحيوانية لمواشيهم، مضيفًا أن هذه الخطوة تحمل مؤشرات خطيرة وتنذر باندثار الثروة الحيوانية في المنطقة.

وأشار إلى أن مربي الثروة الحيوانية في منطقة سهل سميط طالبوا الجهات الرسمية بتعزيز صمودهم كجزء من حماية الأرض الفلسطيني من محاولة الاستيلاء عليها من المستوطنين.

ولفت "اشتية" إلى ثمة محاولات استيطانية يقودها مستوطن يدعى "كوكي"، تستهدف الثروة الحيوانية في مناطق عراق الرمل، وعين الدبور، والكعارنة، والزراعة، حيث يرعى المستوطنين حيواناتهم بحرية في هذه المناطق، وهو ما يعرف بـ "الاستيطان الرعوي".

وتبلغ مساحة أراضي المهددة نحو 15 ألف دونم، يسكنها حوالي 4 آلاف نسمة.

وطالب "اشتية" الجهات الرسمية الفلسطينية، بضرورة تقديم إعفاءات لمربي الثروة الحيوانية والزراعة، ودعم أسعار الأدوية والأعلاف، في سبيل تعزيز صمود الأهالي هناك.

وأطلق تحذيره الأخير من مخاطر تحوّل المزارعين الفلسطينيين والأهالي من أصحاب الأرض إلى عمّال في المستوطنات الإسرائيلية.

ويوجد في منطقة الأغوار الفلسطينية 35 مستوطنة إسرائيلية، معظمها زراعية، مقاومة فوق نحو 12 ألف دونم، ويسكنها نحو 9500 مستوطن، وتتبع معظم المستوطنات في الأغوار للمجالس الاستيطانية الإقليمية المعروفة باسم "عرفوت هيردن" و"مجيلوت".