الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

السعودية وروسيا تُمددان خفص إنتاج النفط

حجم الخط
السعودية.jpg
الرياض| موسكو - وكالة سند للأنباء

مددت السعودية وروسيا، اليوم الثلاثاء، العمل بقرار خفض إنتاجهما من النفط، بمقدار مليون برميل يوميًا (بالنسبة للسعودية) حتى نهاية العام 2023، سعيًا لدعم الأسعار التي تشهد تراجعًا.

وأعلنت وزارة الطاقة السعودية، في بيان لها اليوم، أنّ "المملكة العربية السعودية ستقوم بتمديد الخفض التطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا والذي بدأ تطبيقه في شهر تموز/ يوليو الماضي لثلاثة شهورٍ أخرى، أي حتى نهاية شهر كانون أول/ ديسمبر 2023".

وأشارت إلى أن إنتاج المملكة خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من العام "سيكون ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا". مبينة أنه أقل بكثير من قدرتها اليومية البالغة نحو 12 مليون برميل.

والسعودية، أكبر مصدر للنفط الخام، قامت بتلك الخطوة لأول مرة في أعقاب اجتماع في حزيران/ يونيو 2023 لتكتل أوبك+، الذي يضم أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط وعشرة من حليفاتها بما فيها روسيا، ودخل حيز النفاذ في تموز/ يوليو 2023.

وفي مطلع آب/ أغسطس الماضي، أُعلن تمديد الخفض لشهر آخر ليشمل شهر أيلول/ سبتمبر مع إمكانية تمديد أو تمديد وزيادة هذا الخفض.

وذكرت الوزارة السعودية أنّه "ستتم مراجعة قرار هذا الخفض، بشكل شهري، للنظر في زيادة الخفض، أو زيادة الإنتاج".

وارتفعت أسعار الذهب الأسود في تموز/ يوليو، في أول شهر دخل الخفض السعودي حيز النفاذ وتجاوزت 80 دولارًا للبرميل.

وفي السياق، أبقت روسيا خفض صادراتها النفطية بمعدل 300 ألف برميل يوميا حتى نهاية 2023، وفق ما أعلن اليوم الثلاثاء، نائب رئيس الوزراء الروسي، وذلك في موازاة إعلان السعودية.

وقال ألكسندر نوفاك إن "روسيا ستمدد الخفض الطوعي لشحنات النفط للأسواق العالمية بمعدل 300 ألف برميل يوميا حتى نهاية كانون أول/ ديسمبر 2023".