الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خاص أبو دياب يحذر من تصعيدات خطيرة بحق الأقصى خلال موسم الأعياد اليهودية

حجم الخط
المسجد الأقصى
القدس - وكالة سند للأنباء

حذر المختص في شؤون القدس فخري أبو دياب اليوم السبت، من تصعيدات خطيرة بحق المسجد الأقصى؛ مع اقتراب موسم الأعياد اليهودية، قائلًا إنّ جماعات الهيكل الاستيطانية تستغل هذا الموسم لاستفزاز الفلسطينيين، وفرض سيطرتها على باحاته.

وأوضح "أبو دياب" في تصريحٍ لـ "وكالة سند للأنباء" أنّ الجماعات المتطرفة تخطط لمزيد من الاقتحامات والانتهاكات والاستفزازات داخل المسجد الأقصى وفي محيطه، عبر أداء سلسلة من الطقوس التلمودية؛ كنفخ البوق، وتقديم القرابين، والسجود الملحمي، ورفع الأعلام الإسرائيلية؛ لإثبات أحقيتها فيه.

وأكد أنّ الاحتلال ومستوطنيه يصعّدون من انتهاكاتهم وطقوسهم الاستفزازية في الأقصى خلال فترات الأعياد، ما يجعل هذا الموسم "الأشد والأعنف والأصعب" على المسجد، في ظل وجود حكومة إسرائيلية متطرفة.

وأشار "أبو دياب" إلى أنّ الاحتلال يعمل بكل قوة حتى يكون المسجد الأقصى لقمة سائغة، في يد المستوطنين، ولتنفيذ المزيد من الاستفزازات والانتهاكات في المسجد والمدينة ككل.

ونوّه  إلى أن الاحتلال بدأ بعسكرة المسجد الأقصى بسلسلة إجراءات يفرضها في محيطه وعند بواباته، وفي البلدة القديمة، موضحًا أنّ ذلك كله يدفع باتجاه صراع ديني، قد يؤدي لانفجار الأوضاع.

ورأى "أبو دياب" أنه "للتقليل من حدة ما يخطط له المستوطنين وحكومتهم من استفزازات واعتداءات، يجب أن يكون هناك إرادة فلسطينية حقيقية للمواجهة، عبر شد الرحال إلى المسجد الأقصى، والرباط فيه".

وشدد أنّ شدّ الرحال والحشد في المسجد الأقصى والرباط فيه، كفيل بتقليص وإبطاء تنفيذ مخططاته التي تحاك ضد المسجد الأقصى لتهويده، داعيًا لأن يكون الرباط على مدار الساعة وفي كل أيام الأسبوع.

وبيّن "أبو دياب"، أن الاحتلال دائما ما يقيس خطواته بمقياس الربح والخسارة وجس النض ومعرفة ما ستكون عليه الأمور، ولذلك التواجد المكثف في "الأقصى" يوصل الرسالة مفادها "أن لن يكون لقمة سائغة" بيد المتطرفين.

وتبدأ الأعياد اليهودية هذا العام، منذ منتصف سبتمبر/ أيلول الجاري، وتمتد حتى الأسبوع الأول من شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم، وعادةً ما تزداد الاقتحامات للمسجد خلال هذه الفترة.

وقبيل انطلاق موسم الأعياد تصعّد قوات الاحتلال حملة الاعتقالات في أحياء القدس، وتسلم عدد من المقدسيين أوامر إبعاد عن المسجد الأقصى ومحيطه؛ بهدف إتاحة الأجواء للمتطرفين المقتحمين للمسجد الأقصى.

وبالتزامن مع حملة الاعتقالات، وتفريغ المسجد؛ تتنافس جماعات "الهيكل" المزعوم في الحشد لاقتحامات جماعية ضخمة للمسجد عبر مواقعها الإلكترونية والمنصات الاجتماعية، يُقابلها دعوات فلسطينية للرباط في "الأقصى" وصدّ هذه الانتهاكات.