الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

هذه المرة كان مخيفًا..

خاص بالصور والفيديو غزيون يتحدثون عن غرق منازلهم نتيجة غزارة الأمطار

حجم الخط
أمطار.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

تسبب هطول الأمطار الغزيرة على قطاع غزة، بغرق عشرات المنازل وإغلاق العديد من الطرقات، فجر اليوم الأربعاء، ما سبب خسائر كبيرة وأضرارًا بالممتلكات في مخيمي جباليا والشاطئ وأحياء أخرى من مدينة غزة.

وتأثرت الأراضي الفلسطينية فجر اليوم بعاصفة "دانيال"، التي ضربت ليبيا ولاحقا مصر، وشهدت عدة محافظات في قطاع غزة والضفة الغربية والداخل المحتل تساقطًا غزيرًا للأمطار.

في مخيم جباليا للاجئين، شمالي قطاع غزة، تسببت الأمطار التي هطلت لعدة ساعات، بوقوع أضرار في العديد من المنازل، كحال منزل المواطن زياد دواس (63 عاما) الذي تعرض للغرق، ما أدى إلى تدمير الأثاث، وكاد أن يتسبب بغرق سكانه.

أمطار (3).jpg
 

ويروي "دواس" ما عايشته عائلته تزامنًا مع هطول الأمطار: " تفاجأنا بغرق المنزل فجرا أثناء نومنا، الماء ارتفع منسوب المياه إلى متر ونصف، كاد الأطفال أن يتعرضوا للخطر لولا أننا أنقذناهم".

ويبدي "دواس" استياءه من تكرار هذه المشكلة في فصول الشتاء المتعاقبة، ويضيف: "توجهنا في السابق للجهات المختصة لحل هذه المشكلة دون جدوى، وفي كل شتاء يتكرر الأمر معنا دون أن نجد الدعم الكافي لحله".

وما أن يقترب فصل الشتاء، حتى تسود حالة القلق والخوف المستمر لدى عائلة "دواس"، غير قادرين على النوم ليلًا خوفًا من الفيضانات، وفق قوله.

أمطار (2).jpg
 

ويسرد لنا: "نضطر لإجلاء الأطفال والنساء من المنازل باستخدام الجرافات وحملهم على ظهورهم للجيران لتجنب الخطر"، مشيرًا للوضع الاقتصادي الصعب للعائلة، الذي يحول دون إصلاح المنزل كي لا يتعرض لخطر الغرق في فصل الشتاء.

ويردد: "يعيش في المنزل 18 شخصًا، كلهم معرضون للخطر".

إنقاذ الأطفال في اللحظة الأخيرة..

وعن لحظات الخوف التي عاشتها العائلة، يحدثنا محمود دواس (29 عامًا) وهو أحد سكان المنزل، أن الماء دخل المنزل بشكل سريع بينما الأطفال نيام على أسرتهم، وتم إنقاذهم في اللحظة الأخيرة.

أمطار (7).jpg
 

ويضيف: "في الساعة الثالثة فجراً ومع هطول المطر، فوجئنا بفيضان مياه الصرف الصحي من دورة المياه، وذهبنا لإغلاقها كالعادة في مثل هذه الظروف، لكن للأسف، فوجئنا بمياه المطر وهي تتدفق داخل المنزل من الباب الرئيسي كما لو كانت شلالًا، ولم نكن قادرين على السيطرة على هذا التدفق، وارتفع منسوب المياه داخل المنزل إلى متر وعشرين سنتيمترا."

لحظات من الصدمة والذعر عاشتها العائلة، بعد أم غمرت مياه الأمطار المنزل، وفي تلك اللحظات الصعبة، تمكنوا من إنقاذ الأطفال الذين كانوا نائمين في أسرتهم، تبعًا لحديث "محمود".

ويصف مشهد غرق البيت قائلًا: "كان هناك خطر كبير على الأطفال، فالمياه وصلت إلى رقابهم وكادت تغمر الأسرّة التي كانوا ينامون عليها، لقد دمرت المياه المنزل بأكمله وأثاثه والأجهزة الكهربائية، مما جعله غير صالح للسكن.

أمطار (4).jpg
 

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها منزل عائلة "دواس" للغرق، حيث تتكرر المعاناة في كل شتاء كل عام.

وعن ذلك يخبرنا "محمود": "في شتاء سابق تم إجلاؤنا ونقلنا بواسطة جرافات وقوارب، وفي مرة أخرى تم نقلنا إلى مدرسة للإقامة المؤقتة بعدما غمرت المياه منزلنا."

ويختم "دواس" حديثه بنداء إلى "أهل الخير بتقديم المساعدة والدعم لهم قبل حلول فصل الشتاء وتكرار المعاناة زغرق المنزل مرة أخرى"، وفق تعبيره.

أمطار (5).jpg
 

وقدرت وزارة الزراعة في غزة، كمية الأمطار التي هطلت على قطاع غزة خلال اليوم الأربعاء بـ7.63 مليون متر مكعب، حيث سجلت دير البلح أعلى نسبة هطول.

وقالت الوزارة في إحصائية تلقتها "وكالة سند للأنباء"، إن النسبة المئوية للهطول بلغت 5.9%، من المعدل العام لكافة المحافظات.

وذكرت أن متوسط الهطول لكافة المناطق منذ بداية الموسم 20.9 ملم، وهو متوسط الهطول لهذا اليوم.