الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

دعوات لوضع استراتيجية للتصدي لانتهاكات الاحتلال في الأقصى

حجم الخط
الرباط في الأقصى
القدس - وكالة سند للأنباء

دعا نشطاء فلسطينيون إلى وضع استراتيجية فلسطينية عربية إسلامية متكاملة، للتصدي لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس.

وجاءت هذه الدعوات بالتزامن مع ارتفاع وتيرة اعتداءات المستوطنين وجيش الاحتلال التي تستهدف الشعب الفلسطيني ومقدساته، خاصةً فترة الأعياد اليهودية المستمرة.

وأكد النشطاء على ضرورة تكثيف الرباط في المسجد الأقصى وشد الرحال إليه من الضفة الغربية، والداخل المحتل؛ لصد عدوان الاحتلال والمستوطنين، وسط دعوات بالتحرك العاجل نصرة للمسجد الأقصى.

واقتحم 485 مستوطنًا باحات المسجد الأقصى في عيد "الغفران"، على شكل مجموعات متتالية، بعضهم كان يرتدي لباس التوبة والكهنة، فيما أدى آخرون طقوسا تلمودية ورقصات استفزازية خلال اقتحامهم المسجد الأقصى، وقرب مصلى باب الرحمة.

وترافقت الاقتحامات، مع إجراءات أمنية مشددة فرضها الاحتلال عند أبواب المسجد الأقصى، وفي محيطه وفي البلدة القديمة، ومنع المصلين من الوصول لباحاته المسجد؛ تحت قوة السلاح.

ويُعد "عيد الغفران" اليوم الأهم والأكثر قداسة توراتيًا، ويصوم فيه اليهود لـ 25 ساعة متواصلة، يجري فيها "محاسبة النفس والتكفير والتطهير من الذنوب، وتأدية الصلوات والطقوس التلمودية في الكنس".

وتتعطل الحياة تمامًا في هذا العيد، ويرتدي فيه اليهود ملابس "التوبة البيضاء"، وخلال الصوم يؤدون 5 صلوات، ويسعى المتطرفون لمحاكاة طقوس "الغفران" في المسجد الأقصى.

وكانت جماعات ومنظمات الهيكل المزعوم، دعت إلى تنفيذ اقتحامات واسعة للأقصى اليوم الاثنين، تزامنا مع "عيد الغفران"، وأعلنت توفير حافلات خاصة لنقل المستوطنين مجانا.