الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تنكيل ممنهج.. الاحتلال اعتقل 60 جريحًا فلسطينيًا منذ مطلع العام الجاري

حجم الخط
الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال نادي الأسير الفلسطينيّ، اليوم الثلاثاء، إنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 60 جريحًا فلسطينيًا بينهم أطفال ونساء وجرحى، منذ مطلع العام 2023 الجاري.

وأشار نادي الأسير في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء"، إلى أن هذه الأعداد هي الأعلى مقارنة مع أعداد الجرحى خلال العام 2022 الماضي.

وأوضح، أنّ الاحتلال نفّذ بحقّ الجرحى عمليات تنكيل ممنهجة بما في ذلك عمليات الاعتداء عليهم أثناء اعتقالهم، دون أدنى مراعاة لأوضاعهم الصحيّة.

وأضاف أنّ الاحتلال، حوّل إصابات الجرحى، إلى أداة للتنكيل بهم داخل سجونه، عبر ممارسة جريمة الإهمال الطبي القتل البطيء.

وأكد أن الاحتلال تعمد الاستمرار في تقييدهم خلال لحظات الاعتقال الأولى، وحتّى بعد نقلهم إلى المستشفيات، فيما تعرض غالبيتهم للتّحقيق وهم مقيدون داخل المستشفيات، عدا عن أوامر المنع من لقاء المحامي التي صدرت بحقّ جزء منهم.

وأشار نادي الأسير، إلى أن أعداد الجرحى تركزت في جنين، التي تشهد تصاعد كبير في الحالة النضالية ضد الاحتلال.

ولفت، إلى حالة المعتقل ورد شريم (23 عامًا) من جنين، الذي اعتقله الاحتلال في الرابع من أيلول/ سبتمبر 2023، حيث تعرض لإطلاق النار، وأصيب بإصابات خطيرة، وكانت إحدى الإصابات في الشريان الرئيسيّ في ساقه اليسرى.

وجاء في البيان: "رغم إصابته الخطيرة تعرض شريم لعملية تنكيل ممنهجة خلال اعتقاله، وذلك من خلال تهديده وشتمه، وتقييده منذ لحظة اعتقاله، وحتى نقله إلى مستشفى "رمبام" الإسرائيليّ، حيث خضع لسلسلة عمليات جراحية منذ تاريخ اعتقاله، وما يزال يقبع في المستشفى".

وبين، أنه خلال هذا العام، صعّد الاحتلال من إعادة اعتقال الجرحى السابقين وكان من أبرزهم، الأسير محمد أمين زغير (31 عامًا)، من الخليل، الذي اعتقل في التاسع من أيار/ مايو 2023، وهو جريح منذ انتفاضة الأقصى 2000.

وأوضح نادي الأسير، أن الأسير زغير تعرض في حينها لحروق من الدرجة الأولى أدت إلى تشوهات في كافة أنحاء جسده، وإعاقات في يده وهو بحاجة إلى متابعة صحية حثيثة ورعاية خاصّة، ومع ذلك يواصل الاحتلال اعتقاله واحتجازه في عيادة سجن الرملة.

وتطرق البيان أيضًا لحالة الأسيرة الجريحة فاطمة شاهين (33 عامًا) من بيت لحم، والتي تعرضت لإطلاق النار خلال اعتقالها في السابع عشر من أبريل/ نيسان 2023، وأصيبت بإصابات خطيرة، أدت إلى استئصال إحدى كليتيها.

وقال نادي الأسير، إن الأسيرة شاهين لا تزال تتنقل بواسطة كرسي متحرك حيث احتجزت لفترة في عيادة سجن الرملة، ثم جرى نقلها إلى سجن الدامون، حيث تقبع غالبية الأسيرات، وتحتاج اليوم إلى متابعة صحية حثيثة.

وطالب نادي الأسير، كافة المؤسسات الحقوقية الدولية، بالسعي لتدخل جاد وحقيقي، للجرائم التي يواصل الاحتلال تنفيذها بحقّ الأسرى والمعتقلين ومنهم الجرحى، وضمان توفير العلاج اللازم لهم، ووقف جريمة الإهمال الطبي التي يواجهونها في سجون الاحتلال.

ويقبع في سجون الاحتلال نحو 5200 فلسطيني في ظروف صعبة، بينهم 170 طفلًا، و37 امرأة، و700 أسير مريض، ونحو 1264 معتقلًا إداري، فيما استشهد 236 أسيرًا نتيجة سياسة الإهمال الطبي داخل السجون.