الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"الميزان" يدعو الحكومة لإصدار قرار عاجل يقضي بإجراء الانتخابات المحلية بغزة

حجم الخط
لجنة الانتخابات.jpg
رام الله – وكالة سند للأنباء

دعا مركز الميزان لحقوق الإنسان الحكومة الفلسطينية، إلى إصدار قرار يحدد موعد إجراء انتخابات محلية في قطاع غزة، في ظل حالة الإجماع الوطني والشعبي على ضرورة عقد، إضافة إلى جهوزية لجنة الانتخابات الفلسطينية.

جاء ذلك، في بيان صادر عن مركز الميزان، تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الأحد، عقب زيارة لجنة الانتخابات المركزية إلى قطاع غزة، وعقدها اجتماعًا مع كافة الفصائل الفلسطينية والجهات المختصة لمناقشة إجراء الانتخابات المحلية.

وقال المركز إننا "ندعو مجلس الوزراء لإصدار قرار، وبأسرع وقت ممكن، يحدد موعد إجراء الانتخابات، لاسيما أن الشروع الفعلي في التجهيز للعمليات الانتخابية وصولاً إلى يوم الاقتراع يحتاج إلى ثلاثة أشهر".

وأكد على أن استكمال إجراء الانتخابات لهيئات الحكم المحلي في قطاع غزة، يشكل ضرورة ملحة وحاجة موضوعية في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى أن المجلس المحلية المنتخبة، يمكنها أن تحظى بثقة الجمهور، وأن تخلق تواصلاً فعالاً بين الهيئات المحلية وعموم المواطنين، الأمر الذي من شأنها التغلب على عقبات تواجه تقديم الخدمات الأساسية.

وشدد على أن إجراء الانتخابات حق دستوري أصيل، وحق أساسي من حقوق الإنسان، يكفل حق المواطنين في اختيار ممثليهم في المجالس المحلية، وممارسة حقهم في المحاسبة.

وأضاف: "يجب النظر للآثار الإيجابية للانتخابات المحلية، التي تتجاوز الآثار المباشرة التي ستنعكس على الهيئات المحلية وعملها، لتبعث في الشعب بارقة أمل في إنهاء الانقسام، وتوحيد مؤسساتنا الوطنية".

وطالب المركز رئيس الوزراء محمد اشتية، بإصدار قرار عاجل يحدد موعد المرحلة الثالثة من الانتخابات المحلية تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية، بحيث تشمل المجالس التي لم تجرِ انتخاباتها في المرحلتين الأولى والثانية وفي مقدمتها مجالس الهيئات المحلية في قطاع غزة والبالغ عددها 25 مجلساً.

ودعا الأحزاب السياسة والنقابات المهنية والمؤسسات الأهلية إلى المزيد من الجهود التي تضمن إجراء الانتخابات المحلية، والتعاون من أجل تكثيف النشاطات لتسريع اتخاذ مجلس الوزراء لقرار يحدد موعد إجراء الانتخابات المحلية.

 

وتلبيةً لدعوة لجنة متابعة القوى الوطنية والإسلامية، زار رئيس لجنة الانتخابات المحلية، حنا ناصر، قطاع غزة، يوم الأربعاء المنصرم، والتقى خلال الزيارة بالفصائل؛ لبحث إجراء الانتخابات المحلية في غزة.

وقالت حركة "حماس" في حينه، إنه جرى الاتفاق خلال لقاء لجنة متابعة القوى الوطنية والإسلامية بغزة، مع حنا ناصر، على مخاطبة لجنة الانتخابات لرئيس الحكومة محمد اشتية، لتأكيد جاهزيتها لإجراء الانتخابات المحلية، ومطالبته بإصدار مرسوم يحدد موعدها.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل في حديث للصحفيين بعد انتهاء اللقاء، أن "هناك إجماع واسع من كل الفصائل التي قابلتها اللجنة، على ضرورة إجراء الانتخابات المحلية، وتذليل كافة العقبات التي تعترض طريقها".

وفي منتصف أغسطس/ آب الماضي، أعلنت الفصائل وممثلو المجتمع المدني وشخصيات وطنية ومجتمعية، في نهاية لقاء تشاوري دعت له حركة "حماس"، دعم إجراء انتخابات محلية في قطاع غزة، تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية.

يُشار إلى أنّ آخر انتخابات محلية أجريت في قطاع غزة كانت عام 2005، واقتصر إجراؤها منذ ذلك الوقت على الضفة الغربية.