الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

4 تجمعات سكانية مخلاة بالكامل بالضفة منذ 2022..

انفوجرافيك "أوتشا": تهجير قسري جماعي للفلسطينيين في مسافر يطا

حجم الخط
مسافر يطا تهجير.jpg
الخليل – وكالة سند للأنباء

هجّرت قوات الاحتلال الإسرائيلي 13 أسرة فلسطينية تضم 84 شخصًا بينهم 44 طفلًا، من مسافر يطا جنوب مدينة الخليل، منذ مطلع يوليو/ تموز الماضي، لترتفع عدد التجمعات السكانية الفلسطينية المخلاه قسريًا من الضفة الغربية إلى أربعة منذ 2022.

جاء ذلك، في تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، أمس الثلاثاء، أشار خلاله إلى أن السبب الرئيسي في تهجير أهالي مسافر يطا، هو تضييقيات الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح التقرير أن الاحتلال صعّد من إجراءاته ضد أهالي يطا، وفرض مزيدًا من القيود على حرية الحركة والتنقل، عدا عن استيلائه على الممتلكات وهدم المنازل والتدريبات العسكرية في المنطقة، الأمر الذي أجبر الأهالي على الهجرة.

وذكر أنه خلال الـ 3 أشهر الأخيرة، زادت حدة الإجراءات الإسرائيلية، حيث دشن الاحتلال قاعدة عسكرية تنفذ فيها أعمالاً وتدريبات دورية، ما يفرض على الأهالي منع الحركة والتنقل والوصول إلى أماكن عملهم أو أسواقهم من أجل الحصول على الخدمات الأساسية، عدا عن سرقة الاحتلال لمركبات المواطنين.

وخلال العام الجاري، تسرّب 24 طالبًا من مدرستين في مسافر يطا، من بينهم طلبة رُحلت عائلاتهم قسريًا.

ورصد التقرير إيقاف معلمين في سبتمبر/ أيلول الماضي، أثناء ذهابهم إلى مدرستهم، وهددتهم بمصادرة مركبتهم حال استخدموها مرة أخرى.

ولفت إلى أن خربة "بير العد" وهو أحد التجمعات السكانية في مسافر يطا، قد بات خاليًا تمامًا من مواطنيه عقب تهجير آخر أسرتين منه، في مارس/ آذار الماضي.

ونوّه إلى أن تصاعد عنف المستوطنين كان السبب الرئيسي في إجبار العائلتين على الرحيل، ليكون هذا التجمع السكاني الفلسطيني الرابع الذي يعد خاليًا تمامًا في الضفة الغربية منذ 2022.

وأكد تقرير "أوتشا" أن الاحتلال يمنع جهود المنظمات الإنسانية عبر إصدار أوامر الهدم أو "وقف العمل"، والاستيلاء على المركبات والمعدات، وفرض القيود لمنع وصول العاملين في المجال الإنساني.

وشدد المكتب الأممي أن ترحيل المدنيين قسريًا محظور بموجب القانون الدولي الإنساني، داعيًا الاحتلال إلى وقف جميع التدابير القسرية، بما فيها القيود المفروضة على التنقل وعمليات الإخلاء والهدم المزمعة والتدريب العسكري في المناطق السكنية.

384545904_822679376259755_1045039186069926535_n.png



ومسافر يطا تقع جنوب الخليل، تضم 13 تجمعًا سكانيًا، تؤوي حتى وقت قريب 215 أسرة، بإجمالي 1150 نسمة، ضمن مجموعة أراضي تبلغ نسبتها 18% من أراضي الضفة الغربية، يعتبرها الاحتلال "مناطق إطلاق النار"، وخصصها لإجراء التدريبات العسكرية.

ويستهدف الاحتلال ومستوطنوه مسافر يطا عبر هدم المنازل وملاحقة رعاة الأغنام، عدا عن الاعتداءات اليومية بحق السكان بهدف تهجيرهم، وسط دعوات دولية لوقف سياسة التهجير دون أي استجابة إسرائيلية.