الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

مستغلا الاقتحامات والأعياد اليهودية

خاص الهدمي: الاحتلال يخطط لاستقطاع ربع مساحة المسجد الأقصى

حجم الخط
ناصر الهدمي
القدس-وكالة سند للأنباء

قال رئيس الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد ناصر الهدمي، إن الاحتلال الإسرائيلي يخطط لاستقطاع ربع مساحة المسجد الأقصى المبارك، مستغلا الأعياد اليهويدية وتكثيف اقتحامات المستوطنين فيها.

وأكد الهدمي في تصريح لـ"وكالة سند للأنباء"، اليوم الأربعاء، أن مخطط الاحتلال لاقتطاع ربع مساحة الأقصى، يتجاوز فيه فكرة التقسيم الزماني والمكاني إلى فكرة الاستقطاع الدائم للمسجد.

وأشار إلى أن الاحتلال يوظف اقتحامات المستوطنين في الأعياد اليهودية في التأسيس لمرحلة الاقتطاع، والبدء في فرض تقسيمات مكانية دائمة، بحجة تأمين المقتحمين، وتلافي الاحتكاك بين المرابطين والمقتحمين من المستوطنين.

وأوضح الهدمي أنّ الاحتلال يضع عينه على الجزء الشرقي من المسجد الأقصى، وتحديدا باب الرحمة، مؤكدا أنه يحاول استقطاع المنطقة كاملة، مبيناً أن ذلك جاء بعد إخفاقه في الاستيلاء على الجزء الجنوبي منه الذي تتواجد فيه قبة الصخرة.

ويرى أنّ الاحتلال يهدف للسيطرة على أكبر مساحة ممكنة من المسجد الأقصى، وترك أقل من ربعها فقط للمسلمين.

وقال الهدمي، إن ما يحدث يأتي في سياق الخطة الاستراتيجية للاحتلال الهادفة للسيطرة على القدس، لكنه استدرك مؤكداً أن ما يحققه الاحتلال من أهداف هذه الخطة، أبطأ مما يتوقع؛ نتيجة صمود أهل القدس.

وبين أن الاحتلال نجح في تحقيق بعض أهدافه بالمسجد الأقصى، نتيجة غياب الاستراتيجية الشاملة فلسطينيا، والتي لم تواجه استراتيجية الاحتلال في إجراءاته بحق المسجد.

ولليوم الخامس على التوالي، واصل الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون عدوانهم بحق المسجد الأقصى، وشارك اليوم الأربعاء 1435 مستوطنًا باقتحام الأقصى بمناسبة "عيد العرش"، وأدوا فيه صلواتٍ وطقوسًا تلمودية.

وتصاعدت اعتداءات المستوطنين في مدينة القدس منذ مطلع الأسبوع الجاري، فيما شهد الأقصى حملة اقتحامات واسعة ضمت الآلاف من المستوطنين احتفالًا بـ "عيد العرش" العبري، وسط حالة من التضييق والاعتقال والاعتداء الواسع على المقدسيين بشكلٍ عام والمرابطين بشكلٍ خاص.