الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

علماء دين وهيئات إسلامية يحيون نضال الفلسطينيين ضد الاحتلال

حجم الخط
غزة
القاهرة - وكالات

أبدت عدة هيئات إسلامية دعمها لصمود ونضال الشعب الفلسطيني، وذلك بعد ساعات من إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى"، التي أسفرت عن قتل وأسر عشرات الإسرائيليين.

وقال الأزهر الشريف إنه يعزي العالم الصامت في ضحايا فلسطين الأبرياء ويحيي صمود الشعب الفلسطيني الأبي، ويدعو الله أن يلهمهم الصمود في وجه طغيان الاحتلال وإرهابه والصمت المخجل للمجتمع الدولي.

وأوضح "الأزهر" في بيان له على موقع "تويتر"، أنه "يتقدم بخالص العزاء وصادق المواساة في شهداء الأمة الإسلامية والعربية شهداء فلسطين الأبية الذين نالوا الشهادة دفاعا عن وطنهم وأمتهم وقضيتنا وقضيتهم قضية شرفاء العالم القضية الفلسطينية ويدعو الله أن يلهم الشعب الفلسطيني الصمود في وجه طغيان الصهاينة وإرهابهم".

وطالب "الأزهر" المجتمع الدولي بالنظر بعين العقل والحكمة في أطول احتلال عرفه التاريخ الحديث وهو الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

وأكد أن الاحتلال وصمة عار في جبين الإنسانية والمجتمع الدولي الذي يكيل بمكيالين حينما يتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية.

بدوره، أكد مفتي مصر شوقي علام أن القضية الفلسطينية هي قضية كل عربي ومسلم في ربوع الأرض يحملون أمانتها أينما كانوا.

وشدد "علام" أنها قضية لا تسقط بالتقادم، ولكنها تحيا في النفوس، ويزداد التمسك بالحق الفلسطيني والعربي لما للقدس من مكانة دينية وحضارية على مر التاريخ.

إلى ذلك، ناشد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، علماء الأمة وشيوخها وحفظة كتاب الله، بالقنوت والدعاء للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، بالانتصار في معركتها ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الاتحاد في تغريدة على موقع تويتر "اللهم إنا نستودعك المسجد الأقصى وأهل القدس وكل فلسطين اللهم كن لهم عونا، اللهم إنا لا نملك غير الدعاء فيارب لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء اللهم انصر ضعفهم فإنه ليس لهم سواك".

بدورها، قالت هيئة علماء المسلمين في العراق، إنها تتابع بمزيج من الفخر والاعتزاز مجريات معركة "طوفان الأقصى"، التي فاجأت بها المقاومة الفلسطينية الاحتلال الإسرائيلي، "بعملية نوعية ستفرض -بإذن الله- معادلة جديدة للصراع لم يكن يتوقعها".

أما مفتي سلطنة عمان الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، فقد دعا في تغريدة على موقع تويتر "للمقاومة الفلسطينية الباسلة بالانتصار والتوفيق في مواجهة العدو الغاشم المحتل".

وفي السودان قال الأمين العام للحركة الإسلامية علي كرتي" عهدنا معكم مواصلة الصمود في مقارعة نفس العدو وامتداداته حتى نرفع راية النصر سويا في فلسطين والسودان احتفالا بدحر أبناء أعداء الأمة ونحن معكم في صفا واحد".

إلى ذلك، أكدت جمعية العلماء المسلمين في الجزائر أن ما يجري في فلسطين اليوم يمثل تحولًا إستراتيجيا في العلاقة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال، داعيةً العرب والمسلمين جميعا إلى مساندة المقاومة الفلسطينية، وحماية ظهرها بكل الوسائل.

وبدأت المقاومة الفلسطينية صباح اليوم معركة أطلقت عليها اسم "طوفان الأقصى"، ردًّا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى المبارك، والأسرى الفلسطينيين، وتصاعد الاستيطان في الضفة، بينما أطلق جيش الاحتلال رسميًا اسم "السيوف الحديدية"، على عمليته ضد غزة.

وتُواصل طائرات الاحتلال شنّ غارات "عنيفة" وقصف أبراج ومنشآت سكنية فلسطينية في أنحاء متفرقة بقطاع غزة، في عدوان إسرائيلي أطلق على جيش الاحتلال مسمى "السيوف الحديدية".