الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

الصحة: 50% أطفال..

محدث 2670 شهيدًا و9600 جريح بالعدوان الإسرائيلي في يومه الـ 9

حجم الخط
387532583_178527078628706_2182196429775491660_n.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

استشهد 2670 مواطنًا فلسطينيًا مدنيًا، وأصيب 9600 آخرين، بقصف الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه المتواصل على قطاع غزة منذ السبت الماضي 7 أكتوبر 2023، وفق معطيات حديثة نشرتها وزارة الصحة مساء اليوم الأحد.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن الاحتلال قتل 10 مسعفين وأصاب 27 آخرين بجراح مختلفة، ودمر 23 سيارة إسعاف منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. موضحة أن العدوان أودى بحياة 28 كادرًا في القطاع الصحي.

وصرحت "الصحة"، بأن الآلاف معرضون للموت في قطاع غزة إذا لم يتم إدخال المساعدات الطبية اللازمة.

وأعلنت وزارة الداخلية، عن ارتقاء خمسة شهداء من طواقم الدفاع المدني وعدد من المصابين، اثنان منهم بحال الخطر، إثر قصف طائرات الاحتلال مقر الدفاع المدني في حي التفاح شرق مدينة غزة.

وفي وقت سابق قالت وزارة الداخلية، إن الاحتلال ارتكب مجزرة بحق عناصر الدفاع المدني وارتقاء عدد منهم جراء استهدافهم بشكل مباشر، أثناء توجههم لإنقاذ مواطنين عالقين تحت أنقاض أحد المنازل المستهدفة بمدينة غزة.

وفجر اليوم الاثنين، قصفت طائرات الاحتلال الحربية منزلًا لعائلة العقاد وسط محافظة خان يونس، وأنباء عن عدد من الشهداء والجرحى، فيما أعلن عن استشهاد الداعية وائل الزرد متأثراً بجراحه بعد قصف طائرات الاحتلال لمنزله قبل أيام.

وفي ساعة متأخرة من الليلة، نفّذت طائرات الاحتلال سلسلة غارات عنيفة في أنحاء متفرقة من قطاع غزة، تركزت في منطقة تل الهوا وحي النصر، شارع الجلاء، الشيخ رضوان، الأمن العام، الكرامة والتوام.

وشنت طائرات الاحتلال، سلسلة غارات عنيفة ومتتالية على جباليا البلد وشارع مسعود شمال القطاع، وعلى مناطق حي الزيتون والشجاعية وشمال غرب مدينة غزة، وأخرى في منطقة قيزان النجار بمدينة خانيونس، فيما استهدفت منزلين في النصيرات، وآخر في الزوايدة وسط القطاع.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن مركبات إسعاف الهلال الأحمر لا تستطيع التحرك من أمام مبنى مستشفى القدس في غزة لتلبية نداءات الاستجابة لشدة القصف.

وقال مراسل "وكالة سند للأنباء"، إن طائرات الاحتلال استهدفت منزلا غرب النصيرات في قطاع غزة، كما وصلت عدد من الإصابات لمستشفى ناصر جراء قصف منزل لعائلة أبو مصطفى في حي الأمل غرب خانيونس.

ونفذت قوات الاحتلال مجزرة جديدة بقصف لمنزل عائلة المصري برفح، حيث تم انتشال سبعة شهداء وعشرات الإصابات وما زال البحث جاريا عن مفقودين.

كما انتشل أربعة شهداء آخرين، وعدد كبير من الإصابات في استهداف منزل لآل عواجة في تل السلطان غرب مدينة رفح.

وقالت وزارة الداخلية بغزة، إنه تم انتشال 11 شهيداً على الأقل وعدد من الجرحى في قصف من طائرات الاحتلال جمعية خيرية برفح وقصف آخر استهدف عدداً من المواطنين في منطقة السطر الشرقي بخانيونس.

وقال مراسل "وكالة سند للأنباء"، إن عدة مواطنين أصيبوا في استهداف طائرات الاحتلال منزل لعائلة عواجة برفح جنوب قطاع غزة، إضافة لاستهداف منزل إحدى العائلات برفح الغربية جنوب قطاع غزة.

كما شنت طائرات الاحتلال غارات على محيط منطقة الأمن العام شمال غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن ستة شهداء تم انتشالهم إضافة لعدد من الإصابات في استهداف طائرات الاحتلال منزلًا بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة، إضافة لخمسة شهداء في قصف إسرائيلي على خانيونس جنوب قطاع غزة.

كما استهدفت طائرات الاحتلال سيارة بالقرب من جميعة الصلاح في محافظة رفح.

من ناحيته، قال وكيل وزارة الأشغال الفلسطينية ناجي سرحان، إن 10آلاف و500 وحدة سكنية تم تدميرها بشكل كامل خلال العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مشيرًا إلى أن مراكز إيواء النازحين تفتقر إلى الحد الأدنى من الخدمات الأساسية.

في حين، قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين، إنه لم يُسمح بدخول قطرة ماء واحدة، ولا حبة قمح واحدة، ولا لتر من الوقود إلى قطاع غزة خلال الأيام الثمانية الماضية.

وأوردت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن إسرائيل تطالب بتفتيش أي شاحنة مساعدات قبل دخولها غزة من مطار العريش إن سمحت أصلاً بعملية الإدخال، أو سيكون مصير الشاحنات القصف.

370104212_236741782714499_3662924610973581817_n.jpg

وارتكب جيش الاحتلال مساء اليوم الأحد مجازر عدة بحق عائلات فلسطينية آمنة، عبر قصف المنازل المأهولة بغارات مباغتة دون إنذار مسبق، أبرزها في مخيم جباليا شمالًا، ومخيم الشاطئ غربًا، ودير البلح والنصيرات وسط القطاع، ورفح وخانيونس جنوبًا.

وفجر اليوم الأحد، ارتكب جيش الاحتلال مجزرة جديدة غربي مدينة رفح، عبر قصف منزل لعائلة برهوم أدى لاستشهاد 13 مواطنًا؛ بينهم أطفال من العائلة، وإصابة آخرين.

وارتفع عدد شهداء عائلة دردونة التي قصف الاحتلال منزلها في جباليا البلد صباحًا، إلى 9 شهداء وأكثر من 20 جريحًا، كما انتشل عدد من الشهداء من تحت ركام منزل زيدان في دير البلح بعد قصفه صباح اليوم.

وأفاد مراسل "وكالة سند للأنباء"، أن الاحتلال استهدف صباح اليوم الأحد، منزلًا في جباليا شمال القطاع، ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المدنيين، كما قصفت طائرات الاحتلال تقصف شقة سكنية في حي الأمل غربي مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

واستهدفت طائرات الاحتلال منزلاً في حي تل الهوى بمدينة غزة، ما أدى لارتقاء عدد من الشهداء بينهم أطفال، إضافة لارتقاء العشرات من الشهداء جراء مجزرة ارتكبتها طائرات الاحتلال بحق عائلة حسونة في الزوايدة وسط قطاع غزة، واستهداف منزل لعائلة صيدم في منطقة السوارحة بمخيم النصيرات وسط القطاع.

وقالت مستشفى شهداء الأقصى، إن سبعة شهداء وصلوا إليها جراء قصف منزل في الزوايدة منطقة السوارحة ظهر اليوم الأحد.

وواصلت طائرات الاحتلال الحربية شن سلسلة غارات كثيفة على مناطق متفرقة شمالي قطاع غزة، موقعة عشرات الشهداء والجرحى.

370195128_734238421872330_2784538010596831181_n.jpg

وهدد جيش الاحتلال عدة مشافٍ ومراكز صحية في قطاع غزة، بالقصف، في حال لم يقوموا بإخلائها، وردت تلك المشافي برفض الإخلاء ومواصلة تقديم الخدمات للمواطنين وإسعاف الجرحى.

ومساء اليوم الأحد، ارتفع عدد الشهداء بقصف شقة سكنية في السطر الشرقي بخان يونس إلى 4، وإصابة بحالة حرجة، فيما استسهد 3 مواطنين في قصف مجموعة من المدنيين في منطقة السطر بخان يونس جنوب قطاع غزة.

ومساء اليوم، استشهد 7 مواطنين وأصيب العشرات باستهداف منزل لعائلة المصري شمال رفح، فيما استشهد 4 مواطنين في استهداف مبنى جمعية الشابات المسلمات برقح جنوب القطاع.

وفي وقت سابق من المساء، استهدفت طائرات الاحتلال هدفاً بجوار مول الياسمين منطقة مصبح شمال رفح.

وعصر اليوم قالت وزارة الداخلية إن طائرات الاحتلال قصفت عمارة سكنية في حي الزيتون، ومنزلاً بشارع النفق في مدينة غزة، مشيرة إلى وجود عدد من الشهداء والمصابين، كما اغارت طائرة إسرائيلية بالقرب من مدرسة تضم مئات النازحين في مخيم النصيرات بقطاع غزة.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، إن شبح الموت يخيم على غزة، وبدون ماء ولا كهرباء ولا طعام ولا دواء، سيموت الآلاف.

وفيما يتعلق بالنازحين، صرحت مديرة التواصل في"أونروا" أن أكثر من مليون شخص نزح داخل غزة خلال أسبوع.

وبعظ ظهر ومساء اليوم، قصفت طائرات الاحتلال بشكل مكثف في عزبة عبد ربه شرقي جباليا، واستهدفت منطقة قليبو شمال غزة.

وفي المنطقة الوسطى، ارتقى عدد من الشهداء وأصيب العشرات جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة الجمل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

 وقالت زيرة الصحة مي الكيلة إن 50% من شهداء الغارات الإسرائيلية في قطاع غزة أطفال.

وأطلقت وزراة الصحة نداء استغاثة عاجل لدول العالم من أجل إرسال الوفود الطبية التطوعية من كافة التخصصات لإنقاذ جرحى العدوان الاسرائيلي في مستشفيات قطاع غزة.

وأعلنت الصحة استشهاد المسعف المتطوع احمد عبد الرحمن، متأثرا بجراحه التي أصيب بها أمس الأول خلال عمله في إخلاء مصابين قرب دوار الكويت في غزة.

وناشدت مستشفى شهداء الأقصى بالتوجه للتبرع بالدم، فالمصابين بحاجة الى وحدات دم من جميع فصائل الدم.

وعصر اليوم، استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي منطقة قليبو ببيت لاهيا شمال قطاع غزة بعدة صواريخ ، ووسط القطاع وارتقى عدد من الشهداء وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال منزل عائلة الطويل في النصيرات، بحسب مراسلنا.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة "إننا نحصي كل 5 دقائق شهيد جراء القصف الصهيوني على القطاع، ونناشد العالم بالتحرك الفوري لفتح ممر إنساني آمن لإدخال مساعدات للمستشفيات" مشيرا إلى أن المنظومة الصحية في غزة تلفظ أنفاسها الأخيرة.

ووجه الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم إنذار بإخلاء المستشفى الكويتي وسط مدينة رفح، فيما رفضت إدارة المستشفى الإخلاء.

وقصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مناطق متعددة شرق حي الشجاعية في غزة وتصاعدت أعمدة الدخان بشكل كبير، واستهدفت بالوقت ذاته منزلا في النصيرات وسط قطاع غزة.

وفي البريج وسط قطاع غزة، انتشلت طواقم الإنقاذ 3 شهداء من تحت ركام منزل عائلة أبو جبارة الذي تقصفته طائرات الاحتلال قبل يومين، وفقا لمراسلنا.

وأفاد مراسل "وكالة سند للأنباء" باستشهاد 3 شهداء في قصف استهدف منزل الدكتور حميد أبو موسى في حي الأمل غرب خانيونس.

واستهدفت طائرات الاحتلال عصر اليوم المستفى الأهلي العربي بغزة، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق شمال غرب غزة.
 

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر"إن الوضع في غزة حرج جدا ونناشد لإدخال أدوية ومواد إغاثية والسماح لفرقنا بالعمل هناك".

وذكر برنامج الأغذية العالمي، أن لديه إمدادات تكفي لإطعام 1.3 مليون شخص مكدسة على الحدود، إلا أنها بحاجة لممرات آمنة لإدخالها.

في حين، وصفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الوضع في قطاع غزة بـ "الحرج جدا"ـ وناشدت لإدخال أدوية ومواد إغاثية والسماح لفرقها بالعمل بالقطاع.

ومساء السبت، أكدت وزارة الداخلية والأمن الوطني، أن الاحتلال وبعد 8 أيام من عدوانه على غزة "لم يحقق إلا قتل أكثر من 2200 مواطن مدني، بينهم قرابة 800 طفل وتدمير المنشآت السكنية والخدماتية والدينية".

ونوهت الداخلية إلى أن الاحتلال شرّد نصف مليون مواطن عن بيوتهم، وارتكب جريمة العقاب الجماعي بحق ما يزيد عن 2 مليون إنسان، وانتقم منهم بقطع الكهرباء ومياه الشرب ومنع إمدادات الدواء والغذاء والوقود.

ويشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي، منذ يوم السبت الماضي 7 أكتوبر 2023، ومدفعية الاحتلال تزامنًا مع استهداف من الزوارق والبوارج الحربية، غارات وقصف عنيف ومكثف على مختلف أنحاء قطاع غزة.