الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

مستوطنون يعتدون على فلسطينيين جنوب الخليل

حجم الخط
مستوطن متطرف يطلق النار.jpeg
الخليل - وكالة سند للأنباء

أطلق مستوطنون متطرفون، اليوم الأربعاء، النار على مواطنين فلسطينيين عُزّل، أثناء تصديهم لتجريف أراضٍ فلسطينية خاصة في قرية التواني بمسافر يطا، جنوبي مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

وقال مراسل "وكالة سند للأنباء"، نقلًا عن سكان محليين، إن مستوطنًا مُسلحًا هاجم فلسطينيين؛ بينهم شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، في مسافر يطا، وأطلق عليهم النار، بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد منسق لجنة الحماية والصمود في مسافر يطا، فؤاد العمور، في تصريح خاص لـ "وكالة سند للأنباء"، أن مستوطناً بحماية جيش الاحتلال، فتح النار على المواطنين لمنعهم من الاعتراض على تجريف أراضيهم في قرية التواني.

وأوضح "العمور" أن المستوطنين شرعوا اليوم بتجريف أراضي يملكها المواطن حافظ الهريني، في قرية التواني، تمهيدًا لإقامة ثكنة عسكرية في المنطقة.

وأردف: "الشاب المُستهدف بإطلاق النار، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، هرب إلى تجمع الفخيت، بالمسافر، ما أدى لاقتحام التجمع والتنكيل بسكانه، بحجة البحث عن الشاب".

ونوه الناشط الفلسطيني إلى أن المستوطنين وجيش الاحتلال، اعتدوا على سكان "الفخيت" ونكلوا بهم، وحطموا محتويات منازل في التجمع قبل أن يعتقلوا المواطن سعود أبو جابر.

وهجّرت قوات الاحتلال، وفق معطيات دولية صادرة عن مؤسسة "أوتشا" الأممية، 13 أسرة فلسطينية تضم 84 شخصًا بينهم 44 طفلًا، من مسافر يطا، منذ مطلع يوليو/ تموز 2023، لترتفع عدد التجمعات السكانية الفلسطينية المخلاه قسريًا من الضفة الغربية إلى أربعة منذ 2022.

ومسافر يطا تقع جنوب الخليل، تضم 13 تجمعًا سكانيًا، تؤوي حتى وقت قريب 215 أسرة، بإجمالي 1150 نسمة، ضمن مجموعة أراضي تبلغ نسبتها 18% من أراضي الضفة الغربية، يعتبرها الاحتلال "مناطق إطلاق النار"، وخصصها لإجراء التدريبات العسكرية.

ويستهدف الاحتلال ومستوطنوه مسافر يطا عبر هدم المنازل وملاحقة رعاة الأغنام، عدا عن الاعتداءات اليومية بحق السكان بهدف تهجيرهم، وسط دعوات دولية لوقف سياسة التهجير دون أي استجابة إسرائيلية.