الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بعد اعتقال مدير المستشفى وكوادر طبية

وزارة الصحة تقرر وقف التنسيق مع "الصحة العالمية" لإخلاء مستشفى الشفاء

حجم الخط
مستشفى الشفاء.jpg
غزة- وكالة سند للأنباء

قررت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، وقف التنسيق الكامل مع منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بإخلاء باقي الجرحى والطواقم الطبية من مجمع الشفاء الطبي، إلى حين الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء والكوادر الطبية الذين تم اعتقالهم خلال إجلائهم القسري من المستشفى وتقديم تقرير يوضح ما حدث معهم.

وقالت وزارة الصحة في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء"، تعقيبًا على اعتقال مدير مستشفى الشفاء محمد أبو سلمية وعدد من الكوادر الطبية اليوم الخميس، إنه تم إبلاغ الوزارة من الأمم المتحدة بوجود تنسيق عبر منظمة الصحة العالمية لإخلاء المتواجدين في مجمع الشفاء الطبي الذي يتعرض لحصار قوات الاحتلال الإسرائيلي، واقتحامه وتدميره وحرمان من فيه من الطعام والماء والدواء والكهرباء والأمن.

وتابعت: "بناء على ذلك، تحركت يوم أمس قافلة من الأمم المتحدة ممثلة بمنظمة الصحة العالمية لإخلاء جزء من المرضى والطواقم الطبية الذين تعرضوا داخل اسوار المستشفى لأفظع الممارسات النازية والتجويع، لكننا فوجئنا بان هذه القافلة تم توقيفها على حاجز الاحتلال الفاصل بين شمال قطاع غزة وجنوبه لنحو سبع ساعات".

وأشارت إلى أن تم التعامل خلال ساعات الاحتجاز "بعنف شديد من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه المرضى والمرافقين والطواقم الطبية المصاحبة وقد انتهى الامر باعتقال عددا منهم وعلى راسهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي د. محمد أبو سلمية".

وأكدت: "إن وجود الأمم المتحدث وطواقمها والخروج تحت رايتها غرر بطواقمنا الطبية وجعلها تثق بتنسيقها لإخلاء الجرحى والطواقم الطبية"، محملة الاحتلال الإسرائيلي المسئولية الكاملة عن حياة الزملاء المعتقلين وسلامتهم.

كما حمّلت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، الأمم المتحدة، المسئولية الكاملة عن هذا الحدث، مشيرة إلى انه تنتظر الإجراءات المناسبة والعاجلة من طرفهم لمعالجة ذلك.

ولم تقدم منظمة الصحة العالمية حتى لحظة صدور البيان، أي تقرير للوزارة لتوضيح ما حدث بما في ذلك اعداد وأسماء المعتقلين، وفق الصحة.

وأوضحت: "إن عدم القدرة على التواصل مع مجمع الشفاء الطبي جعلنا غير قادرين على معرفة من تم اعتقاله في ظل عدم وصول أي تقرير من منظمة الصحة العالمية حول عدهم واسمائهم فان ذلك يجعل فرصة تصفية هذه الطواقم حاضرة خاصة مع هذا العدو المجرم".

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مدير مجمع الشفاء الطبي وعددًا من الطواقم الطبية والمصابين، خلال إجلائهم القسري في رحلة استغرقت 20 ساعة إلى جنوب قطاع غزة.

وأكد الطبيب بمجمع الشفاء خالد أبو سمرة في تصريحات صحفية، أن الاحتلال لم يراع أي معايير أخلاقية في تعامله مع المرضى والأطباء والشهداء.

وقال أبو سمرة: "إن قوات الاحتلال اعتقلت مدير مجمع الشفاء وعددًا من الأطباء والنازحين والمصابين بأعداد لا يمكن حصرها".

وكان الهلال الأحمر الفلسطيني، قد أعلن أن طواقمه وطواقم الأمم المتحدة أجلت أمس الأربعاء 190 جريحا ومريضا ومرافقيهم، وعددا من الطواقم الطبية من مستشفى الشفاء في غزة الى مستشفيات جنوب قطاع غزة، مؤكدًا أنه لا يزال عدد من الجرحى ومرافقيهم في المستشفى.