الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

في اليوم الثاني للهدنة الإنسانية..

محدث بالفيديو الغزيون يتفقدون ديارهم.. وترقب الإفراج عن الدفعة الثانية للأسرى

حجم الخط
دمار غزة.jpeg
غزة - وكالة سند للأنباء

مع دخول اليوم الثاني على الهدنة الإنسانية المؤقتة بين المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة والجيش الإسرائيلي، يمضي الغزيون أوقاتهم بتفقد أحوالهم ومحاولة التواصل مع عائلاتهم وأقاربهم، في حين يواصل النازحون لجنوب القطاع محاولة العودة لمنازلهم في مدينة غزة ومناطق شمال القطاع.

وفي ظل الدمار الواسع الذي خلفّه العدوان الإسرائيلي طيلة الأسابيع الماضية، تواصل طواقم هندسة المتفجرات بالشرطة في غزة، العمل على إزالة خطر مخلفات الاحتلال من صوارخ وقنابل كانت قد انهالت على منازل المواطنين دون أن تنفجر.

WhatsApp Image 2023-11-25 at 8.58.00 AM.jpeg
 

وفي ذات الوقت، تسود أجواء الترقب والانتظار لإتمام الدفعة الثانية من صفقة تبادل الأسرى المقررة اليوم بين كتائب الشهيد عز الدين القسام والجيش الإسرائيلي بوساطة قطرية، حيث من المقرر أن تعلن قطر خلال ساعات نهار اليوم السبت، عن عدد الأسرى من الجانبين الذين سيُفرج عنهم اليوم.

وتم الإفراج عن 24 أسيرة و15 أسيرًا من الأطفال، وعودتهم لأحضان عائلاتهم، أمس الجمعة، في حين سلّمت كتائب القسام 24 محتجزا لديها، هم 13 إسرائيليا و10 تايلنديين.

ويعيش أهالي الأسرى الفلسطينيين مشاعر الترقب والقلق، حيث لم تعلن أي جهة رسمية بعد قوائم الأسرى المقرر الإفراج عنهم ضمن الدفعة الثانية اليوم.

ومن المقرر أن تسلّم كتائب القسام عددًا من المتحجزين لديها للصليب الأحمر الدولي في غزة، بالتزامن مع تسليم الاحتلال لعدد من الأسرى الأطفال والأسيرات للصليب الأحمر في الضفة الغربية المحتلة.

وبمشاعر مختلطة بين الفرح بالحرية، والحزن على آلاف الشهداء في قطاع غزة، استقبل آلاف الفلسطينيين الأسيرات والأسرى الأشبال المحررين أمس في مختلف مناطق الضفة الغربية، معبرين عن امتنانهم للمقاومة في قطاع غزة، ولقائدها محمد الضيف، ومعبرين عن آلمهم وتضامنهم مع أهالي القطاع الذين فقدوا عائلاتهم ومنازلهم طيلة أيام العدوان الدموي.

وكانت دولة قطر، قد أعلنت الأربعاء الماضي (22 نوفمبر/تشرين ثاني)، نجاح جهود الوساطة المشتركة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية.

ويقضي الاتفاق بإطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال لدى المقاومة من النساء والأطفال دون سن (19 عاماً)، مقابل الإفراج عن 150 أسيرا فلسطينيا من النساء والأطفال دون السن نفسه، من سجون الاحتلال.

كما يتضمن، تكثيف إدخال الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، وضمان حرية حركة الناس وعدم التعرض لهم خاصة على شارع صلاح الدين، بحيث يمكن التنقل من شمال القطاع إلى جنوبه.

وشملت البنود وقف حركة الطيران في جنوب القطاع على مدار أيام التهدئة الأربعة، ووقف حركة الطيران في الشمال 6 ساعات يوميا من الساعة العاشرة صباحا، وحتى الرابعة مساءً.

 

أسيرات محررات.jpg