الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الدوحة: نعمل لوقف إطلاق نار دائم..

المخابرات الأميركية تبحث في قطر ملف الأسرى و"صفقة موسعة"

حجم الخط
تبادل-الأسرى-بين-المقاومة-والاحتلال.jpg
الدوحة| غزة| واشنطن - وكالات

نقلت مصادر إعلامية أمريكية، عن مسؤول أمريكي ومصدر مطلع، قولها إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية "CIA" وليام بيرنز وصل إلى العاصمة القطرية "الدوحة"، اليوم الثلاثاء، لإجراء محادثات بشأن استمرار تبادل الأسرى بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن بيرنز سيبحث في الدوحة مع مسؤولين قطريين وإسرائيليين استمرار إطلاق سراح الأسرى، وجوانب أخرى من "الصراع" في غزة.

من جانبها، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، وفقًا لمصادر مطلعة، أن مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز وصل إلى قطر لعقد اجتماعات بهدف التوصل إلى صفقة موسعة بين "إسرائيل" وحركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وأضافت الصحيفة أن بيرنز يضغط على حركة حماس و"إسرائيل" لتوسيع مفاوضاتهما بشأن المحتجزين لتشمل الإفراج عن الرجال والعسكريين.

وتابعت أن بيرنز يبحث بالدوحة مع مسؤولين قطريين وإسرائيليين استمرار إطلاق سراح المحتجزين وجوانب أخرى من الصراع في غزة.

قطر: نعمل لوقف إطلاق نار دائم..

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية القطرية، أنها تعمل على التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة. مشددة على أن هدف الوساطة القطرية هو "التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية أطول في غزة".

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، بأنه "تم الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية مقابل 69 محتجزا في غزة".

ونبه: "أولويات الوساطة هي النساء والأطفال ثم الرجال من المدنيين ثم العسكريين". مؤكدًا أنه "لا يمكن الحديث عن تفاصيل الوساطة، خاصة فيما يتعلق بالتحديات من قبل الطرفين".

وأردف: "لدينا تأكيد بإمكانية الإفراج عن 20 محتجزا في غزة خلال يومين، والتأخر الذي حدث أمس يرجع إلى الأمور اللوجستية".

وأردف الأنصاري: "أرسلنا 27 طائرة تحمل 910 أطنان من المساعدات في إطار الجسر الجوي إلى غزة، ونعمل على تعزيز دور الوساطة القطرية في التوصل إلى هدنة ثم وقف دائم لإطلاق النار".

وبيّن المتحدث باسم الخارجية القطرية: "هناك ارتفاع في نسبة المساعدات التي دخلت غزة، لكنه لا يرتقي إلى المأمول، وندعم الضغط من أجل إدخال المساعدات إلى شمال غزة". مشددًا: " نريد ضمان استمرار المساعدات إلى غزة عبر خط مفتوح لا يتوقف".

وحول الحديث عن مستقبل قطاع غزة والمخططات التي تناولتها وسائل الإعلام المختلفة، أكدت قطر أن "الشعب الفلسطيني هو صاحب القرار بشأن مستقبله".